الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤولون أمريكيون: نتنياهو يشعر بهزيمة ذاتية.. ويثير أزمة مصطنعة

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

يرى البيت الأبيض الأمريكي أن الخلاف العلني بين واشنطن وإسرائيل بشأن قرار مجلس الأمن، هو أزمة مصطنعة صنعها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأسباب سياسية داخلية، حسبما صرّح ثلاثة مسؤولين أمريكيين لموقع "أكسيوس".

تدهورت العلاقات

وتدهورت العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بسرعة بعد أقل من ستة أشهر من حرب 7 أكتوبر الماضي، التي لاقت خلالها إسرائيل دعمًا غير مسبوق من قبل إدارة بايدن.

وألغى نتنياهو اليوم زيارة لكبار مستشاريه إلى البيت الأبيض في وقت لاحق من هذا الأسبوع بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت في الأمم المتحدة الداعية إلى وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقال مسؤول أمريكي، إن البيت الأبيض أبلغ مساعدي نتنياهو خلال هذه المناقشات أن امتناع الولايات المتحدة عن التصويت لا يمثل تغييرًا في السياسة، وشدد على أن إدارة بايدن لا تعتبر قرار الأمم المتحدة ملزمًا.

تغيير في السياسة الأمريكية

وقال نتنياهو، في بيان له اليوم، إنه أوضح لإدارة بايدن ليلة الأحد أنه يعتبر ذلك تغييرًا في السياسة الأمريكية، كما هدد بإلغاء رحلة الوفد الإسرائيلي إلى واشنطن لمناقشة عملية رفح إذا لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار.

وقال مسؤول أمريكي: "إذا كان رئيس الوزراء نتنياهو يشعر بهذه القوة، فلماذا لم يتصل بالرئيس بايدن، الموقف الأمريكي واضح، لقد قرأنا القرار على أنه يدعو إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في الفقرة نفسها، ولهذا السبب، امتنعنا عن التصويت".

وقال المسؤول الأمريكي: "إن البيت الأبيض يشعر بالحيرة أيضًا لأن رئيس الوزراء رفض التفسير الأمريكي لقرار الأمم المتحدة، وقرر التعبير عن خلافاته مع إدارة بايدن علنًا وإخبار الولايات المتحدة بسياستها، في حين أن الولايات المتحدة تعلن بالفعل سياستها، وهو أمر مختلف عما يقوله نتنياهو".

مجلس الأمن

هزيمة ذاتية

وقال المسؤول الأمريكي: "كل ذلك يعد هزيمة ذاتية، كان بإمكان نتنياهو أن يختار مسارًا مختلفًا، للتوافق مع الولايات المتحدة بشأن معنى هذا القرار، لقد اختار عدم القيام بذلك، لأسباب سياسية على ما يبدو".

وبعد ساعتين من إعلان نتنياهو إلغاء زيارة الوفد، قال الوزير الإسرائيلي المحافظ جدعون ساعر، "إنه سيستقيل وأن حزبه سيترك حكومة الطوارئ"، حيث ستؤدي استقالة الوزير الإسرائيلي إلى زيادة الضغط على الوزير بيني جانتس ليفعل الشيء نفسه، الذي إذا غادر سيبقى نتنياهو مع ائتلافه اليميني المتطرف الأصلي وسيكون لديه مساحة أقل بكثير للمناورة على المستوى الدولي، وفق "أكسيوس".

ذريعة نتنياهو

وقال مسؤول أمريكي آخر إن نتنياهو يستخدم تصويت الأمم المتحدة كذريعة لعدم إرسال وفد من القادة الإسرائيليين إلى واشنطن هذا الأسبوع لمناقشة الغزو الإسرائيلي المزمع لرفح، مضيفًا: "كان خائفًا من أننا قد نقدم شيئًا معقولًا، إنه يفضل القتال معنا حتى لو لم يكن ذلك في مصلحة إسرائيل، إنها أيضًا طريقة مضحكة لمعاملة شريك قدّم لإسرائيل الكثير من الدعم".

ويحاول البيت الأبيض التقليل من شأن قيام نتنياهو بإلغاء رحلة الوزير المقرب منه رون ديمر ومستشار الأمن القومي تساحي هنجبي، اللذين من المتوقع أن يلتقيا بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان ومسؤولين كبار آخرين لمناقشة البدائل التي خططت الولايات المتحدة لاقتراحها لعملية إسرائيلية في رفح.

جالانت منافس نتنياهو

وقال سوليفان على موقع إكس: "أجرينا مناقشة بنّاءة حول أفضل السبل لضمان هزيمة حماس الدائمة في غزة، وجالانت هو من الصقور الأمنيين الذين يدعمون العملية الإسرائيلية في رفح، لكنه المنافس الرئيسي لنتنياهو داخل حزب الليكود".

وتحاكي الأزمة الحالية القتال بين نتنياهو والرئيس السابق باراك أوباما بشأن الاتفاق الإيراني في عام 2015 والمواجهة بين الزعيمين في ديسمبر 2016، عندما لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد توسيع إسرائيل للمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.