صواريخ روسية تستهدف 40 مدينة أوكرانية

  • مشاركة :
post-title
الجيش الأوكرانى

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا استهدفت أكثر من 40 مدينة بأنحاء البلاد، أمس، ما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل، وإثارة الرعب الذى أجبر السكان على دخول الملاجئ كل ليلة.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أمس الأربعاء، أن القوات الروسية أطلقت 5 صواريخ، وشنت 30 غارة جوية، وأكثر من مائة هجوم صاروخى متعدد الإطلاق على أهداف أوكرانية.

تأتى هذه التطورات مع تزايد المخاوف بأن روسيا، التى تواجه انتكاسات فى ساحات المعارك، قد تحاول تفجير ما يسمى بـ "قنبلة قذرة"، والتى تستخدم لنثر نفايات مشعة فى محاولة لبث الرعب.

وفى موسكو، أجرى وزير الدفاع الروسى اتصالًا هاتفيًا بنظيريه الهندى والصينى للتعبير عن قلق موسكو بشأن خطة أوكرانية مزعومة لاستخدام القنبلة القذرة، مكررًا الادعاء الذى كذّبته أوكرانيا والغرب.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن "سيرجى شويجو" أعرب عن قلق موسكو بشأن الاستفزازات الأوكرانية المحتملة التى تنطوى على تفجير قنبلة قذرة، وذلك عندما تحدث مع نظيريه الهندى راجناث سينج، والصينى وى فنجى.

جاءت المحادثات فى أعقاب مكالمات مع مسؤولين بريطانيين وفرنسيين وأتراك وأمريكيين يوم الأحد الماضى تحدث فيها شويجو عن الادعاء نفسه.

ورفضت حكومات بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة هذه المزاعم، ووصفتها بأنها "كاذبة بشكل واضح"، وشدد د"ميترى بيسكوف"، المتحدث باسم الكرملين، على أن موسكو لديها معلومات تُظهر أن أوكرانيا قد تستخدم "قنبلة قذرة".

وتستخدم القنبلة القذرة متفجرات لنثر نفايات مشعة، لكنها لا تحدث الدمار نفسه الناجم عن انفجار نووى، لكنها قد تعرض مناطق شاسعة لتلوث إشعاعى.