الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تعلن "إنجازًا تاريخيًا" نحو الطاقة النظيفة

  • مشاركة :
post-title
وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعلنت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر جرانهولم، كشف علمي كبير في مجال طاقة الاندماج الذري وصفته بـ"الإنجاز التاريخي" نحو الطاقة النظيفة.

والطاقة الاندماجية تعتبر طاقة نظيفة تساعد في إنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري، ما يعني آمالًا واعدة لتجاوز أزمة الطاقة العالمية بسبب النفط، وتجنيب الكوكب مزيد من الاحترار بسبب الانبعاثات الكربونية.

قالت "جرانهولم" إن العلماء في ليفرمور والمختبرات الوطنية الأخرى يقومون بعمل من شأنه أن يساعد الولايات المتحدة على حل المشكلات الإنسانية الأكثر تعقيدًا وإلحاحًا، مثل توفير الطاقة النظيفة لمكافحة تغير المناخ، والحفاظ على رادع نووي دون إجراء تجارب نووية. وفق ما نقلت وكالة "سي إن إن" الأمريكية.

كذلك قالت الدكتورة كيم بوديل، مديرة مختبرات ليفرمور الأمريكية، إن محاولات العلماء لتحقيق الاشتعال الاندماجي في المختبر تعد "واحدة من أهم التحديات العلمية التي واجهتها البشرية على الإطلاق".

وذكرت "بوديل" في بيان نقلته "سي إن إن" الأمريكية: "إن تحقيق ذلك انتصار للعلم والهندسة، والأهم من ذلك كله، الناس. تجاوز هذا الحد هو الرؤية التي قادت 60 عامًا من السعي المتفاني، هذه هي المشكلات التي تم إنشاء المختبرات الوطنية الأمريكية لحلها".