الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأكبر في العالم.. الهند تبدأ انتخاباتها الثلاثاء المقبل و"مودي" واثق في الفوز

  • مشاركة :
post-title
انتخابات الهند - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت لجنة الانتخابات في الهند، اليوم السبت، إن البلاد ستنتخب برلمانًا جديدًا على سبع مراحل تبدأ الثلاثاء المقبل وتستمر حتى بداية يونيو المقبل، وهي أكبر انتخابات في العالم، حيث يحق لنحو مليار شخص التصويت.

وتضع الانتخابات رئيس الوزراء ناريندرا مودي المنتخب لفترتين وحلفاءه الإقليميين في مواجهة تحالف متشاحن يضم 24 حزبًا من المعارضة، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا، الذي ينتمي إليه مودي، سيحقق فوزًا مريحًا، بحسب وكالة "رويترز".

والفوز بالانتخابات سيجعل مودي (73 عامًا) ثاني رئيس وزراء يفوز بولاية ثالثة بعد رئيس الوزراء الأسبق جواهر لال نهرو بطل استقلال الهند ورئيس وزرائها الأول.

وقال راجيف كومار، رئيس لجنة الانتخابات المستقلة في الهند: "نخاطبكم في لحظة مهمة، اللحظة التي نستعد فيها كأمة للتأكيد على تعهدنا بممارسة الديمقراطية في الانتخابات عندما يعبّر (الناخبون) الهنود معًا عن إرادتهم مجددًا".

وأضاف أن المرحلة الأخيرة من التصويت ستجري في الأول من يونيو، وسيكون فرز الأصوات في الرابع من الشهر ذاته.

وقال مودي إن "أكبر مهرجان للديمقراطية" قد بدأ وإن حزبه سيعتمد في حملته الانتخابية على سجله في "الحكم الرشيد والخدمة العامة".

وبدأ "مودي" وحزبه الحملة الانتخابية منذ أشهر، ويجوب رئيس الوزراء أنحاء البلاد كل يوم تقريبًا ويفتتح مشروعات جديدة ويصدر بيانات ويشارك في فعاليات دينية ويحضر اجتماعات عامة وخاصة.