الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق وتركيا يعقدان جولة محادثات أمنية "رفيعة المستوى"

  • مشاركة :
post-title
العراق وتركيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

ذكر بيان لوزارة الخارجية العراقية أن مسؤولين كبارًا من العراق وتركيا أجروا محادثات رفيعة المستوى في بغداد، أمس الخميس؛ لبحث القضايا الأمنية، مثل الإجراءات المحتملة ضد حزب العمال الكردستاني المحظور في العراق، بحسب وكالة "رويترز".

وتوترت العلاقات بين البلدين الجارين في السنوات الماضية، إذ كثفت أنقرة عملياتها عبر الحدود ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في المناطق الجبلية بشمال العراق.

وقال العراق إن العمليات تنتهك سيادته، لكن أنقرة تقول إن عليها حماية نفسها وحذرت من توغلات جديدة.

وذكر البيان أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ووزير الدفاع يشار جولر ورئيس المخابرات إبراهيم كالين اجتمعوا مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين وكبار المسؤولين الأمنيين.

وأضاف بيان وزارة الخارجية أن تركيا رحبت بقرار مجلس الأمن الوطني العراقي تصنيف حزب العمال الكردستاني "منظمة محظورة في العراق".

وذكر البيان أن الجانبين ناقشا أيضًا الاستعدادات لزيارة مقررة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغداد، المتوقعة "بعد شهر رمضان".

في وقت سابق من أمس الخميس، قال مسؤول بوزارة الدفاع التركية، للصحفيين، إن المسؤولين الأتراك والعراقيين بحثوا "تطوير تفاهم مشترك بشأن الحرب ضد الإرهاب".

وقال المسؤول أيضًا إن مسؤولين من الجيش التركي أجروا محادثات مع نظرائهم العراقيين هذا الأسبوع؛ لبحث "إجراءات تعزيز أمن المدنيين" في المنطقة التي تجري فيها تركيا عمليات.

وحمل حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، السلاح ضد الدولة التركية في 1984، وسقط أكثر من 40 ألف قتيل في التمرد.

وكان الصراع يدور منذ فترة طويلة بشكل رئيسي في المناطق الريفية بجنوب شرقي تركيا، لكنه يركز الآن بشكل أكبر على جبال منطقة كردستان، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي في شمال العراق.

وتنفذ تركيا منذ 2019 سلسلة من العمليات عبر الحدود في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني، أُطلق عليها اسم "المخلب".