الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فرقة كنعان.. تراث فلسطيني ينبض بالحياة في مصر

  • مشاركة :
post-title
فرقة "كنعان" للفنون الشعبية التراثية الفلسطينية

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

فرقة "كنعان" فرقة فنية للفنون الشعبية التراثية الفلسطينية تقدم عروضها في مصر، وتعد من أهم الفرق الفلسطينية، حيث شاركت في أكثر من 20 مهرجانًا عالميًا.

ويحمل أعضاء فرقة "كنعان" على عاتقهم رفع اسم فلسطين عاليًا ونشر تراث بلدهم والتعبير عن رفضهم للظلم، من العاصمة المصرية القاهرة، إلى العالم أجمع.

لم يتوقف شغفهم وحبهم لبلدهم، الأمر الذي دفعهم نحو توقيع بروتوكول مع السفارة الفلسطينية بالقاهرة، فأصبحوا ممثلين عنها في جميع المهرجانات المحلية والعربية والدولية، كما ذكر تقرير نُشر على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية".

ذاع صيت فرقة "كنعان" في مصر عام 2019، كما حصدت المركز الأول في مسابقة إبداع الوطن العربي، التابع لوزارة الشباب والرياضة المصرية.

سميت فرقة "كنعان" نسبة إلى أرض مدينة نابلس الكنعانية، تشكلت من 21 شابًا وفتاة فلسطينيين من المقيمين والدارسين على أرض مصر، تآلفت قلوبهم على حب بلدهم في الغربة فقرروا التمسك بحلمهم حتى أصبحت الفرقة تضم عشرات الأفراد من الفلسطينيين والمصريين المشاركين في الهدف والرسالة ذاتها، كما يتخطى دورهم الفنون الاستعراضية والعروض الفلكلورية المميزة إلى إبراز الهوية الفلسطينية ومقاومة تراث عربي يهدده النسيان.

اُختيرت فرقة "كنعان" كضيف شرف النسخة الأولى لمهرجان جنوب سيناء الدولي، المقرر تنظيمه في الفترة من 20 إلى 28 ديسمبر الحالي، تحت شعار "سيناء الأرض الذهبية".

وقالت سلمى خطاب، إحدى مؤسسات فرقة "كنعان"، إن الفرقة تحمل رسالة، هي المقاومة والحفاظ على إعلاء الهوية الفلسطينية.

وكان هدف الفرقة منذ البداية حمل الراية الفلسطينية في كل المحافل العربية والدولية، وتعد سفارة فلسطين في مصر من أهم الداعمين لرسالة الفرقة.

وذكرت أن الفرقة لاقت دعمًا وحبًا كبيرين من الجمهور المصري، الذي دائمًا ما يقف بجانب الشعب الفلسطيني.

وأضافت أنه أُقيمت ورش عمل للفرقة في مصر، بالاشتراك مع ساقية الصاوي.