الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الإعدامات وصفقة المسيرّات.. أسباب استهداف الاتحاد الأوروبي الحرس الثوري الإيراني بالعقوبات

  • مشاركة :
post-title
الإعدامات في طهران- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

"بشكل خاص" استهدف الاتحاد الأوروبي الحرس الثوري الإيراني، ضمن جملة عقوبات اقتصادية جديدة شملت أكثر من 20 شخصًا وكيانًا في طهران لارتباطهم بانتهاك حقوق الإنسان، وصفقة الطائرات المٌسيّرة المزعومة لصالح روسيا.

فرض وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عقوبات جديدة على إيران بسبب حملتها على المحتجين المناهضين لحكومتها وتسليمها طائرات مسيّرة إلى روسيا. وفق وكالة "رويترز".

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن التكتل "سيتخذ أي إجراء في وسعه لدعم الشابات والمتظاهرين السلميين".

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في تصريحات صحفية على هامش اجتماع وزراء التكتل: "بهذه الحزمة من العقوبات، نستهدف خصيصًا المسؤولين عن الإعدامات والعنف ضد الأبرياء. هؤلاء هم بشكل خاص الحرس الثوري، ولكن من بينهم أيضًا أولئك الذين يحاولون ترهيب الناس أو معاقبتهم عبر مقاطع فيديو قسرية (للاعترافات)".

20 فردًا وكيان واحد لانتهاك حقوق الإنسان

استهدف الاتحاد الأوروبي 20 فردًا وكيان واحد بعقوبات اقتصادية شملت تجميد الأصول وحظر السفر إلى التكتل على أثر انتهاكات حقوق الإنسان في إيران.

قال بيان الوزراء: "يدين الاتحاد الأوروبي بشدة استخدام السلطات الإيرانية للقوة بصورة موسعة ووحشية وغير متناسبة في مواجهة المحتجين السلميين، ومنهم نساء وأطفال، وهو ما أدى إلى إزهاق المئات من الأرواح".

إعدام ثان في طهران

وتزامن قرار الاتحاد الأوروبي، مع تنفيذ، طهران، اليوم الاثنين، حكمًا بالإعدام بحق رجل ثان شارك في احتجاجات مناهضة للحكومة على أثر مقتل الشابة "مهسا"، والتي تحولت إلى تمرد شعبي للإيرانيين من مختلف طبقات المجتمع، مما شكّل أحد أكبر التحديات التي تواجه النخبة الدينية الشيعية منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

ونفّذت السلطات الإيرانية في 9 ديسمبر، حكمًا بالإعدام بحق شاب أدانته بإغلاق طريق وجرح عنصر من قوات الباسيج، حيث ذكر بيان للسلطة القضائية في طهران أن: "محسن شكاري، 23 عامًا، الذي قطع شارع ستار خان في طهران في 25 سبتمبر الماضي وجرح أحد عناصر الأمن بساطور، قد أعدِم هذا الصباح".

ووصفت منظمة العفو الدولية في بيان، عملية إعدام الشاب شكاري بأنها "مروعة"، بعد إدانته في "محاكمة صورية جائرة جدًا"، مضيفة أن "إعدامه يفضح وحشية ما يسمى بنظام العدالة في إيران حيث يواجه عشرات غيره المصير نفسه".

8 أفراد وكيانات لارتباطهم بالطائرات المسيّرة

قرر الاتحاد الأوروبي معاقبة أربعة أفراد، وأربعة كيانات، بشأن ما يتعلق بمسألة الطائرات المسيّرة، التي سلّمتها طهران إلى روسيا.

وذكر بيان الاتحاد في هذا الشأن أن "هذه الأسلحة التي قدمتها إيران تستخدمها روسيا بشكل عشوائي ضد السكان المدنيين والبنية التحتية في أوكرانيا مما تسبب في دمار مروع ومعاناة إنسانية".

وتقول إيران إنها شحنت عددًا صغيرًا من الطائرات المسيّرة إلى روسيا قبل عمليتها العسكرية لأوكرانيا، وفي المقابل تنفي روسيا أن تكون قواتها قد استخدمت طائرات إيرانية مسيّرة لمهاجمة أوكرانيا.