الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوباما يعود للرئاسة.. زلات ترامب على غرار بايدن

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السباق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

للمرة الثالثة يقع الرئيس الأمريكي السباق دونالد ترامب البالغ من العمر 77 عامًا، في زلات اللسان، ويخلط بين الأشخاص خلال الأشهر الستة الماضية مع بدء الحملات الانتخابية للرئاسة في الولايات المتحدة، في وقت تسود فيه مخاوف مماثلة بشأن بايدن الذي يبلغ 81 عامًا.

خلط بين أوباما وبايدن

صحيفة "الجارديان" البريطانية سلّطت الضوء على زلات ترامب خلال حملاته الانتخابية، حيث خلط الرئيس السابق بين باراك أوباما وجو بايدن في تجمع حاشد في فيرجينيا، أمس السبت، ما أثار المزيد من التساؤلات حول عُمر المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل الذي ارتكب سلسلة من مثل هذه الزلات.

ويأتي ذلك في وقت تسود فيه مخاوف مماثلة بشأن بايدن، ويعدان (بايدن وترامب) أكبر شخصين يترشحان للرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث قال ترامب "إن بوتين لا يحترم أوباما كثيرًا لدرجة أنه بدأ يلقي كلمة نووية، لقد بدأ الحديث عن الأسلحة النووية اليوم"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن.

جو بايدن

وصمت الحشد بينما كان ترامب يشير إلى أوباما، الذي ترك منصبه قبل أكثر من سبع سنوات، وهذه هي المرة الثالثة التي يرتكب فيها ترامب الخطأ الفادح خلال الأشهر الستة الماضية، وفق "الجارديان" البريطانية.

وتشمل الزلات الأخرى للرئيس الأمريكي السابق الخلط بين منافسته الجمهورية نيكي هيلي ورئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، حيث حاولت هيلي (52 عامًا)، التي تحدت ترامب، تصوير نفسها على أنها الخيار الأصغر سنًا والأكثر صحة، في إشارة إلى ترامب وبايدن على أنهما رجلان عجوزان.

خلط بين أوكرانيا وغزة

وجاء خطأ ترامب في اليوم التالي لخلط بايدن بين أوكرانيا وغزة مرتين عندما أعلن أن الولايات المتحدة ستسقط جوًا إمدادات إنسانية للفلسطينيين في غزة الذين يموتون جوعًا بسبب القصف والحصار الإسرائيلي.

تغيير الزلة

وقال "بايدن" أول أمس الجمعة: "في الأيام المقبلة، سننضم إلى أصدقائنا في الأردن وغيرهم ممن يقومون بعمليات إنزال جوي لأغذية وإمدادات إضافية إلى أوكرانيا"، وأضاف أن الولايات المتحدة "ستسعى إلى فتح طرق أخرى إلى أوكرانيا، بما في ذلك ربما ممر بحري".

وأوضح مسؤول في البيت الأبيض في وقت لاحق أن بايدن كان يقصد غزة، وليس أوكرانيا، لقد تم تغيير الزلة في نص تصريحاته.

وتزايدت التساؤلات حول عُمر بايدن في الأشهر الأخير، حيث جاءت هذه الهفوة الأخيرة بعد أيام من إعلانه "صالحًا للخدمة" في فحصه الصحي السنوي، وقال طبيب البيت الأبيض، الدكتور كيفن أوكونور، إن بايدن "ينفذ جميع مسؤولياته بالكامل دون أي إعفاءات أو تسهيلات".