الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الحافلة الصفراء" أفضل فيلم في مهرجان جوبورج السينمائي بجنوب إفريقيا

  • مشاركة :
post-title
فيلم "Yellow Bus"

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

فاز فيلم "Yellow Bus" أو "الحافلة الصفراء" للمخرجة ويندي بيدنارز، الذي يتناول سعي أم لتحقيق العدالة بعد تعرضها لمأساة لا يمكن تصورها، بجائزة أفضل فيلم في مهرجان جوبورج السينمائي، خلال حفل توزيع الجوائز، مساء أمس السبت، في مركز ساندتون للمؤتمرات في جوهانسبرج، بجنوب إفريقيا.

الفيلم، الذي عُرض للمرة الأولى عالميًا في مهرجان تورونتو السينمائي، يتتبع عائلة هندية تعاني من مأساة عندما يتم إهمال ابنتهم في حافلة مدرسية في حرارة الصحراء الحارقة بإحدى الدول غير المسماة، وتنطلق الأم أنادا (تانيشثا شاترجي) التي تنهار من الحزن، للبحث عن الحقيقة حول من هو المسؤول، وتشارك الفنانة السورية كندة علوش كإحدى شخصيات العمل.

وأكدت لجنة التحكيم أن الفيلم يتطرق إلى التحديات الأساسية التي يواجهها المهاجرون المهمشون.

بيدنارز التي لم تحضر لاستلام الجائزة، أكدت لمجلة Variety قبل العرض الأول للفيلم في تورونتو، أنها كانت مصدر إلهام لتوفير صوت للأشخاص المهمشين أو الذين يواجهون تحيزًا، مشيرة إلى أنها "سردت هذه القصص بصدق، ولإعطاء صوت حتى للأشخاص غير المرئيين، وواجهت تحديًا في ذلك".

وفاز الفيلم الوثائقي "London Recruits" للمخرج جوردون ماين، الذي يتناول حقبة الفصل العنصري، وافتتح المهرجان بعرضه العالمي الأول، بجائزة أفضل فيلم وثائقي، إذ يسلط الفيلم الضوء على لحظة محورية خلال النضال من أجل الحرية في جنوب إفريقيا، عندما وضع السياسي والناشط أوليفر تامبو خطة لتسلل نشطاء بريطانيين شباب متنكرين في زي سائحين إلى البلاد، للمساعدة في إلهام مواطني جنوب إفريقيا العاديين للانضمام إلى حركة التحرير.

وقالت لجنة التحكيم: "لقد جلب هذا الفيلم منظورًا جديدًا ومختلفًا لموضوع معروف، كما أن استخدام الفكاهة والسرد الرائع للقصص يربطنا جميعًا بإنسانيتنا".

من جهته، أعرب جوردون ماين عن تضامنه مع شعب غزة، وكذلك ضحايا الصراعات في الكونغو والسودان وأماكن أخرى، إذ قال: "أعتقد أنه إذا كان بإمكانك صنع عالم أفضل، فنحن بحاجة إلى شفاء الندوب الرهيبة التي لا تزال تتكشف حول هذه الأحداث المأساوية في كل تاريخنا الحديث وتاريخنا الحالي".

وأضاف، واصفًا صناعة الأفلام التي يمكن أن يكون لها تأثير دائم، بأنه "حلم الطفولة" قائلاً: "بالطبع، الأفلام لا تغير العالم، لكن يمكنها أن تلهمنا وتجلب الأمل وتشجعنا جميعًا على القيام بأشياء أفضل في هذه الحياة القصيرة التي نعيشها على هذه الأرض".

وذهبت جائزة الأصوات الشابة إلى نتوكوزو ملابا عن فيلمه القصير "كل شيء لا شيء"، وفي الوقت نفسه، حصلت المنسقة المخضرمة والمبرمجة ومؤسسة مهرجان نيويورك السينمائي الإفريقي ماهين بونيتي، على جائزة تقدير خاصة لعملها المستمر على مدى عقود من أجل الترويج للسينما الإفريقية.

ويختتم مهرجان جوبورج السينمائي اليوم 3 مارس بالعرض العالمي الأول لفيلم "Snake"، وهو فيلم تشويق نفسي للمخرجة الجنوب إفريقية ميج ريكاردز، ليسدل بذلك الستار على الدورة السادسة التي عرضت أكثر من 60 فيلمًا من أكثر من 30 دولة.