الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إعلام روسي: التسوية في أوكرانيا مستحيلة بدون موسكو

  • مشاركة :
post-title
نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل جالوزين

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكد ميخائيل جالوزين، نائب وزير الخارجية الروسي، ولي هوي، الممثل الصيني الخاص للشؤون الأوراسية، أنّ أي مناقشة للتسوية في أوكرانيا ستكون مستحيلة دون مشاركة روسيا ومراعاة مصالحها الأمنية.

وقالت الخارجية الروسية في بيانها، اليوم الأحد، إنه جرى خلال اجتماع عقد أمس في موسكو، تبادل حريص وشامل لوجهات النظر بشأن الأزمة الأوكرانية، وتمَّ إيضاح أنّ أي مناقشة لتسوية سياسية ودبلوماسية هي مستحيلة دون مشاركة روسيا ومراعاة مصالحها الأمنية.

وشددت الوزارة على أنه في الوقت نفسه، تمَّ تأكيد أنَّ الإنذارات النهائية الموجهة لروسيا وصيغ الحوار التي روجت لها كييف والغرب لا تؤدي إلا إلى الإضرار بآفاق التسوية، ولا يمكن أن تكون بمثابة أساس لها.

وأوضحت الخارجية الروسية أنّ الاجتماع عقد في أجواء ودية وثقة تقليدية متأصلة في العلاقات "الروسية - الصينية".

وفي الثاني من مارس الجاري، بدأت الجولة الثانية التي يقوم بها الممثل الصيني الخاص لي هوي؛ بهدف إيجاد سُبل لحل النزاع في أوكرانيا، وبالإضافة إلى روسيا، من المتوقع أن يزور مقر الاتحاد الأوروبي وبولندا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا.

وفي نهاية شهر مايو من العام الماضي، زار أوكرانيا وبولندا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وروسيا، حيث ناقش مبادرة السلام الصينية للتسوية السياسية للأزمة. وعقب الجولة، قال لي هوي للصحفيين إن أطراف النزاع الأوكراني يواجهون صعوبات في التفاوض، لكن من المهم تهيئة الظروف لهم، والصين مستعدة للقيام بذلك.