الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"لم يشارك في أعمالي".. هانتر بايدن يبرئ الرئيس الأمريكي أمام الجمهوريين

  • مشاركة :
post-title
هانتر بايدن يغادر جلسة الاستماع في مجلس النواب – وكالات

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

أمس الخميس، أصدر الجمهوريون في لجنتي القضاء والرقابة بمجلس النواب الأمريكي تقريرًا من 230 صفحة تقريبًا، بعد حوالي 24 ساعة من الانتهاء من مقابلاتهم الخاصة، التي تعد جزءًا من تحقيق شامل لعزل الرئيس جو بايدن.

وركز جزء كبير من تحقيقات الحزب الجمهوري على الصفقات التجارية لأفراد عائلة جو بايدن، حيث كافح المشرعون للعثور على دليل قاطع يربط بين الإجراءات الرسمية التي اتخذها كرئيس، أو نائب للرئيس، وتلك الاتفاقيات المالية.

وفي بيان له الأربعاء، أخبر هانتر بايدن، نجل الرئيس، المشرعين ومساعدي الكونجرس أن والده لم يكن له أي دور في ترتيبات أعماله، مُجيبًا على أسئلة حول صفقات مالية تمت منذ سنوات.

ورغم رغبة الجمهوريين في عقد جلسة استماع عامة مع هانتر بايدن، لكنه لم يلتزم بهذا ولا فريقه القانوني، بعد الضغط من أجل عقد جلسة استماع العام الماضي، حتى انتهى الاتفاق إلى جلسة إحاطة خاصة.

حسب التقرير، تحولت المقابلات -التي استمرت لساعات في بعض الأحيان- إلى خلاف، حيث ضغط الجمهوريون على هانتر بايدن بشأن تفاصيل، بما في ذلك تواريخ، صراعه مع الإدمان.

وعندما سأله النائب مات جايتز (الجمهوري عن ولاية فلوريدا)، كجزء من جدال طويل حول الإدمان، عما إذا كان يتعاطى المخدرات أثناء عمله في مجلس إدارة شركة بوريسما، رد بايدن الابن: "هل تعتقد حقًا أنه من المناسب أن تسألني؟"

دعوة غداء

وفق التحقيق، قال هنتر: "كل ما أعرفه هو أن والدي لم يشارك قط في أي من أعمالي على الإطلاق. لم أتلق سنتًا واحدًا من أي شخص، ولم أستفد أبدًا من منصبه، ولم يتخذ أي إجراء بالنيابة عني بأي شكل من الأشكال.

وأضاف بايدن الابن للمشرعين: "أستطيع بالتأكيد أن أقول بنسبة 100%، إن هذا ليس في حالتي فحسب، بل في حالة كل فرد من أفراد الأسرة".

وحسب ما نشرته صحيفة "بوليتيكو"، استخدم الجمهوريون إلى حد كبير المقابلة المغلقة للضغط على هانتر بايدن بشأن صفقاته التجارية مع شركات في الصين وأوكرانيا، بالإضافة إلى شهادة من شركاء العمل السابقين، وأنهم سيضعون والده على منصة الشهود.

ورغم الادعاء بأن جو بايدن كان يحضر وجبات العشاء أو الغداء. لكن، شهد شركاء هنتر السابقين بأنه "لم تتم مناقشة الأعمال" مع الرئيس الحالي.

تقول المجلة: "لم ينكر هانتر بايدن أنه وضع والده على مكبر الصوت أثناء تناول العشاء مع زملاء العمل، قائلاً إنه يجيب دائمًا عندما يتصل والده".

كما أكد أيضًا قال إنه سيدعو والده للزيارة لتناول طعام الغداء أو العشاء.

تبادل مجاملات

لم يطعن هانتر بايدن في شهادة شريك أعماله السابق روب ووكر، بأن جو بايدن قد ذهب لتناول طعام الغداء في عام 2017.

في وقت سابق، أخبر ووكر المحققين أن جو بايدن لم يكن مشاركًا في صفقاتهم التجارية، ووصف ظهوره على الغداء بأنه "تبادل المجاملات".

وسأل هانتر بايدن محققي الكونجرس: "لم يكن -جو بايدن- متورطًا في أي نشاط تجاري. هل يمكن أن تسمي ذلك تورطًا إذا كان والدي في مدينة نيويورك في نفس الوقت الذي كنت فيه في مدينة نيويورك وكنت أتناول الغداء مع بعض شركائي في العمل، وقلت: مرحبًا يا أبي، تعال لتناول طعام الغداء؟".

وعندما أرسل هانتر بايدن رسالة عبر تطبيق WhatsApp عام 2017 ادعى فيها أنه مع والده. قال للمشرعين إن والده لم يكن يجلس بجانبه، وأنه أرسل الرسالة إلى الشخص الخطأ، وأن عملاء مصلحة الضرائب الذين سلموا الرسالة "قاموا بدمجها مع رسالة منفصلة من شخص يحمل نفس الاسم الأخير".