الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تعريف بيونج يانج كوريا الجنوبية "معادية" يثير قلق سول وواشنطن

  • مشاركة :
post-title
وزير خارجية كوريا الجنوبية ونائب وزير الخارجية الأمريكي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعربت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة عن "مخاوفهما العميقة" بشأن تعريف كوريا الشمالية للعلاقة بين الكوريتين بأنها "علاقة بين دولتين معاديتين"، ومحاولتها المحتملة لتغيير الوضع الراهن في البحر الأصفر، وفقًا لما قالت وزارة الخارجية في سول، بحسب وكالة "يونهاب".

جاء ذلك في بيان بعد أن عقد وزير الخارجية الكوري الجنوبي جو تيه-يول ونائب وزير الخارجية الأمريكي كورت كامبل اجتماع إفطار في واشنطن.

وفي اليوم السابق، أجرى "جو" أول محادثات ثنائية وجها لوجه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، منذ توليه منصبه في يناير.

وقال البيان: "بعد الاجتماع الوزاري، أعرب الجانبان عن قلقهما العميق مجددًا بشأن تعريف كوريا الشمالية للعلاقة بين الكوريتين بأنها علاقة بين دولتين معاديتين ومتحاربتين، وإزاء أي محاولة محتملة لتغيير الوضع الراهن في البحر الأصفر".

وأضاف البيان أنهما "اتفقا على التعاون بشكل فعال ليكونا قادريّن على ردع أي استفزاز من جانب كوريا الشمالية"، مشيرًا إلى أن سول وواشنطن "متضامنتان تمامًا" مع بعضهما البعض للتصدي للتهديدات والاستفزازات الكورية الشمالية.

وجاءت مخاوف الحليفين بشأن محاولة كوريا الشمالية المحتملة لمراجعة الوضع الراهن في الوقت الذي كانت فيه بيونج يانج أكثر صراحة في تحركها للنزاع على خط الحدود الشمالي (NLL)، وهو يمثل الحدود البحرية الغربية الفعلية بين الكوريتين.

وتتحدى كوريا الشمالية خط الحدود الشمالي، بحجة أنه تم ترسيمه من جانب واحد من قبل قيادة الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة، بعد نهاية الحرب الكورية التي دارت بين عامي 1950 و1953.

وخلال الاجتماع، طلب "جو" من "كامبل" القيام بدور "نشط" في مواصلة تطوير التحالف الثنائي، وكذلك التعاون الثلاثي مع اليابان.

بدوره، قال كامبل إنه يعتز " بشدة " بالشراكات مع كوريا الجنوبية واليابان، وسيعمل على تعزيز التعاون الثلاثي من خلال الاتصالات المتكررة مع نظيريه في سول وطوكيو.

وكرر "جو" دعوته للحكومة الأمريكية لإبداء الاهتمام بالمساعدة في ضمان حصول الشركات الكورية الجنوبية التي توسع استثماراتها في الولايات المتحدة على فوائد تتناسب مع مساهماتها.