الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فرنسا تجمع العالم لدعم أوكرانيا لتجاوز الشتاء وإعادة الإعمار

  • مشاركة :
post-title
شتاء قارص ودمار في كييف

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

يعقد قصر الإليزيه (مقر الرئاسة الفرنسية) غدًا الإثنين، مؤتمرًا للتجهيز لمؤتمر إعادة إعمار أوكرانيا، المقرر له بعد غد الثلاثا، بحضور أكثر من 47 رئيس دولة ورئيس وزراء وحكومة، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش، وهذا ما أعلن عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبر صفحته على "تويتر"، عقب اتصال بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكى.

ويتضمن مؤتمر الثلاثاء قمتين، تختص الأولى بكيفية تقديم المساعدات السريعة إلى أوكرانيا لتجاوز فصل الشتاء، خاصة في ظل الضربات الجوية الروسية التي تستهدف محطات الكهرباء والمياه، بينما تعنى القمة الثانية بمساهمة الشركات الفرنسية في إعادة إعمار أوكرانيا، بحسب ما ذكره خالد شقير مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من مارسيليا.

وذكر "شقير" أن مكالمة "ماكرون" "زيلينسكى" وصفت بالمهمة، خاصة قبل انعقاد قمة الدول السبع، والتنسيق ما بين الدولتين في أعقاب الجدل الأخير بعد تصريحات "ماكرون" والتي أكد خلالها أهمية توفير الأمن لروسيا حال جنوحها إلى السلام.

وأشار إلى أن هناك اتصال محتمل بين ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال الأيام القليلة المقبلة، ولكنه سيكون خاصًا بأمن الطاقة النووية، ولن يتطرق إلى عملية السلام بين موسكو وكييف، إلا في حالة تقديم طلب بذلك من الجانب الأوكراني.