الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تعطيل للدراسة وإقامة للصلوات.. كيف استقبل العالم "الكسوف الجزئي للشمس"

  • مشاركة :
post-title
الكسوف الجزئي للشمس

القاهرة الإخبارية - أحمد عويس

شهدت ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس، والتي تحمل الرقم 16 في القرن 21، والثانية هذا العام 2022، قلقا عالميا، حيث تستمر لمدة ساعتين، خاصة وأنها لن تؤدي إلى ظلمة كاملة، ولن يكون هناك اختفاء تام لقرص الشمس.

ونقل المعهد الفرنسي للميكانيكا السماوية وحساب التقويم الفلكي التابع لمرصد باريس، معلومات حول مسار الظاهرة، والتي عاصرها المواطنون حول العالم الثلاثاء، في الساعة 08,58 بتوقيت جرينتش في أيسلندا، وتنتهي عند الساعة 13,02 ت غ قبالة الهند، مروراً بأوروبا وشمال شرق إفريقيا ودول الشرق الأوسط.

"الحد الأقصى للكسوف، هو 82% من إخفاء الشمس، ولكن لإعتامها بشكل شبه كامل تتعين نسبة 95%"، هكذا أوضح مرصد باريس، الذي كشف عن أن ظاهرة الكسوف، تنشأ بمجرد تراصّ الشمس والقمر والأرض في وضعية الخط المستقيم.

المرصد الفرنسي أوضح، أن الإعتام الكلي يحدث مع المحاذاة المثالية بين الأجسام الثلاثة، حيث يلامس مخروط ظل القمر سطح الأرض ويعيق القرص الشمسي بشكل كامل، وأن الحد الأقصى للكسوف سيقع فوق كازاخستان، بنسبة 82,2% لآشعة الشمس، إلا أن ذلك لن ينتج عنه ظلام كامل للشمس في وضح النهار، والذي يتحقق فقط بمجرد بلوغ نسبة 95% من التعتيم على قرص الشمس.

أصدرت مجموعة من الجهات العلمية والمعنية، تحذيرات مشددة للراغبين في متابعة الظاهرة، حيث يتعين عليهم الاستعانة بنظارات مخصصة لتجنب حروق العين، أو الاستعانة بمناظير وتلسكوبات وأدوات مكبرة في المراكز التي ستنظم مراقبة الظاهرة في كافة دول العالم.

وذكر مرصد باريس، أننا سنكون بصدد كسوف كلي سيؤدي إلى تعتيم على القرص الشمسي بنسبة 92%، وذلك في عام 2026، مع إيضاح أن الكسوف الذي نشهده اليوم، هو السادس عشر للشمس في القرن الحادي والعشرين، والثاني هذا العام، ويمكن رؤيته فوق جنوب المحيط الهادئ.

وقد استعدت مجموعة من الدول في المنطقة والعالم، لاستقبال الظاهرة، فالخسوف سيكون مشاهدًا في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا.

خصصت مصر من جانبها فريقًا علميًا من خبراء المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ليتولى عملية رصد الكسوف من أمام بهو معبد الكرنك، نظرا لأنه يعد آخر كسوف جزئى يمكن رؤيته فى مصر ولمدة خمس سنوات قادمة.

فيما أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية، توجيهاتها اليوم الاثنين، لأئمة المساجد في جميع مناطق المملكة، بضرورة إقامة صلاة الكسوف عند مشاهدة كسوف الشمس ظهر اليوم الثلاثاء.

فيما اتخذت وزارة التربية الكويتية، قرارا بتعطيل المدارس في الكويت اليوم الثلاثاء بسبب الكسوف الجزئي للشمس، وفقا لتوصيات وزارة الصحة الكويتية، حيث ورد في خبر نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن العطلة ستكون فقط اليوم الثلاثاء، وستشمل كافة المدارس الحكومية والخاصة، على أن تستأنف الدراسة غد الأربعاء.

كما دعت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات إلى إقامة صلاة الكسوف بعد صلاة عصر الثلاثاء في جميع المساجد.