الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تحمل المستكشف الإماراتي "راشد".. اليابان تستعد لإطلاق أول مركبة فضاء إلى القمر

  • مشاركة :
post-title
الصاروخ سبيس إكس 9 - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تطلق اليابان، اليوم الأحد، أول مركبة فضاء إلى القمر، من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، بعد تأجيل إطلاقها مرتين بسبب عمليات تفتيش على الصاروخ "سبيس إكس 9" الذي يحمل المركبة.، وفقًا لوكالة "رويترز". 

ومن المقرر، أن تطلق شركة "آي سبيس" اليابانية الخاصة الناشئة المركبة "هاكوتو-آر"، في الساعة 0738 بتوقيت جرينتش، بهدف وضع قمر صناعي صغير تابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في مدار حول القمر، للبحث عن رواسب المياه قبل أن تهبط في فوهة أطلس. 

ووفقا لوكالة رويترز، ستنشر مركبة الهبوط "إم 1" المستكشف راشد رباعي العجلات الذي تصنعه دولة الإمارات، ومسبارين آليين وجهاز بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية.

وسيكون نجاح المهمة، علامة فارقة في التعاون الفضائي، بين اليابان وأمريكا، فخلال الخمسين عامًا الماضية، تمكنت وكالات الفضاء الوطنية بالولايات المتحدة وروسيا والصين من الهبوط على سطح القمر ، لكن لم تفعل أي شركة ذلك.

ولم يعد استخدام الصواريخ الروسية في إطلاق مركبات الفضاء متاحًا في أعقاب العملية الروسية في أوكرانيا، وكشف الملياردير يوساكو مايزاوا، الجمعة، عن أفراد الطاقم الثمانية الذي يأمل في القيام بالرحلة إلى القمر في أقرب وقت في العام المقبل.

ويشير اسم هاكوتو إلى الأرنب الأبيض الذي يعيش على القمر في التراث الشعبي الياباني، كما أن العام المقبل هو عام الأرنب في التقويم الآسيوي. 

ومن المتوقع أن تهبط المركبة، التي تم تجميعها في ألمانيا، على سطح القمر في أواخر أبريل المقبل.