الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"توخيل" ثالث الضحايا.. رياح التغيير تضرب عمالقة أوروبا

  • مشاركة :
post-title
توماس توخيل

القاهرة الإخبارية - أسماء طلعت

بين الرحيل الصادم والمتوقع تعددت الأسباب والتغيير بات مؤكدًا، إذ عصفت رياح التجديد بثلاثة أندية أوروبية بإعلان مغادرة 3 مدربين نهاية الموسم الجاري.

البداية كانت مع المدرب الألماني يورجن كلوب، نهاية الشهر الماضي، الذي أعلن رحيله عن ليفربول نهاية الموسم الجاري، ثم جاءت الصدمة الثانية برحيل تشافي هيرنانديز، المدير الفني لفريق برشلونة، بعد يومين فقط من قرار المدرب الألماني، وأخيرًا إعلان بايرن ميونخ رحيل المدرب توماس توخيل، اليوم الأربعاء.

يورجن كلوب
يورجن كلوب

صدم المدرب الألماني يورجن كلوب جماهير ليفربول بعد أن أعلن رحيله عن الفريق، نهاية الموسم الجاري، في فيديو نشره النادي على صفحاته الرسمية.

وقال كلوب عبر الفيديو: "الأمر هو أنني، كيف سأقولها، طاقتي تتراجع، أستطيع أن أفهم أنها صدمة لكثير من الناس، عندما تسمعونها لأول مرة، لكن من الواضح أنني أستطيع شرحها، أو على الأقل محاولة شرحها".

وأضاف المدرب: "بالتأكيد كنت أعرف منذ مدة طويلة أنني سأضطر لإعلان ذلك في مرحلة ما، لكني على ما يرام الآن، وأعرف أنني لن أتمكن من الاستمرار في أداء المهمة إلى ما لا نهاية".

وتولى يورجن كلوب قيادة ليفربول منذ عام 2015، في 496 مباراة، فاز 292 مباراة وتعادل 96 وخسر 81 لقاءً، وكان من المقرر أن ينتهي عقده حتى صيف 2026.

وحقق كلوب كل الألقاب الممكنة مع "الريدز" خلال مسيرة استمرت لـ9سنوات، أبرزها استعادة لقب الدوري الإنجليزي بعد غياب 30 عامًا، إلى جانب دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية، وكأس الاتحاد الإنجليزي.

تشافي هيرنانديز
تشافي هيرنانديز

كان تشافي هيرنانديز ثاني مدرب يعلن رحيله عن تدريب فريقه، نهاية الموسم الجاري، بعد الهزيمة القاسية التي تلقاها فريقه على ملعبه أمام فياريال بخمسة أهداف مقابل ثلاثة.

وقال تشافي خلال المؤتمر الصحفي للمباراة: "30 يونيو سأترك النادي، هذا القرار اتخذته مع الرئيس خوان لابورتا ومع الجهاز الفني".

وتابع: "لقد فكرت في النادي وقبل كل شيء في اللاعبين، أشعر بأنني أفعل الشيء الصحيح، وأنني أتصرف بشكل سليم، أعتقد أن الفريق يحتاج إلى تغيير في الديناميكية لأنها سلبية للغاية".

وعُين تشافي مديرا فنيًا لفريق برشلونة الإسباني، نوفمبر عام 2021، وكان من المقرر أن ينتهي عقده صيف 2025.

وقاد تشافي البلوجرانا لاستعادة لقب الدوري الإسباني، العام الماضي، بعد غياب 3 مواسم، كما توج بكأس السوبر الإسباني على حساب غريمه التقليدي ريال مدريد.

توماس توخيل
توماس توخيل

اتفق توماس توخيل مع إدارة نادي بايرن ميونخ، على مغادرة النادي الألماني، نهاية الموسم الحالي، بالرغم من أن عقده سينتهي 2025، وكان رحيله متوقعًا بعد تراجع نتائج الفريق في الفترة الأخيرة.

وقال النادي في بيان عبر موقعه الإلكتروني: "قرر نادي بايرن ميونخ والمدرب توماس توخيل بشكل مشترك إنهاء التعاقد في 30 يونيو 2024، الذي كان من المقرر أن ينتهي في 30 يونيو 2025، جاء هذا القرار بعد محادثة ودية".

وفي السياق ذاته، علق المدرب: "اتفقنا على إنهاء علاقة العمل بيننا في نهاية هذا الموسم، وحتى ذلك الحين سأواصل بالطبع بذل كل ما في وسعي مع الجهاز الفني لتحقيق أقصى قدر من النجاح".

ووفقًا لتقارير صحفية نشرتها بعض الصحف العالمية أبرزها "ذا أتلتيك" البريطانية و"بيلد" الألمانية، فإن ناديي ليفربول وبايرن ميونخ يتنافسان للحصول على خدمات تشابي ألونسو، مدرب فريق باير ليفركوزن الألماني، نهاية الموسم الحالي، إلى جانب اهتمام بسيط من برشلونة بالمدرب.