الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تصاعد إضراب الأطباء المبتدئين في كوريا الجنوبية

  • مشاركة :
post-title
تظاهرة لأطباء مبتدئين في سول

القاهرة الإخبارية - متابعات

تصاعد حجم إضراب الأطباء المبتدئين في كوريا الجنوبية الرافضين لإصلاح حكومي يقضي بزيادة كبيرة في عدد طلبات القبول لكليات الطب، ما تسبب في إلغاء عمليات جراحية وولادات قيصرية وعلاجات لمرضى السرطان، حسب ما ذكرت تقارير محلية.  

واستقال أكثر من 8000 طبيب مبتدئ يمثلون 71% من القوة العاملة للمتدربين، وفق ما قال مساعد وزير الصحة بارك مين سو، في إطار تصاعد الاحتجاج على خطط الحكومة.

وتقول سول إنَّ الإصلاح ضروري، مشيرة إلى العدد المتدني للأطباء في البلاد وزيادة أعمار السكان، لكن الأطباء يعتبرون أنَّ التعديلات ستضر بالخدمة وبجودة التعليم.

ويرى منتقدون أنَّ الأطباء يخشون من أن يقضي الإصلاح على رواتبهم ومكانتهم الاجتماعية، فيما تحظى الخطة بتأييد واسع بين المواطنين، خصوصا في مناطق نائية حيث غالبًا ما لا تتوفر خدمات طبية ذات جودة.

وقال بارك، الأربعاء، إنَّ 7813 طبيبًا مبتدئًا لم يلتحقوا بالعمل، ما يمثل زيادة بنحو خمس مرات عن أول أيام الإضراب، الإثنين، رغم تعليمات حكومية تطلب منهم العودة للمستشفيات.

وشدد على أن الإضراب انتهاك للقانون، إذ لا يمكن للعاملين الطبيين رفض أوامر العودة للعمل "دون أسباب مبررة".

وتعتمد المستشفيات الحكومية في كوريا الجنوبية بشدة على الأطباء المبتدئين في عمليات وجراحات الطوارئ، وأفادت تقارير محلية بإلغاء أو تأخير جراحات وولادات قيصرية وعلاجات لمرضى السرطان، وتظاهر عدد من الأطباء، اليوم الأربعاء في وسط سول.

وارتدوا عصبات رأس كتب عليها "نعارض بشدة توسيع القبول لكليات الطب" ورفعوا لافتات كتب عليها "أوقفوا سياسات الرعاية الصحية الشعبوية التي يدفع بها العلماء والبيروقراطيون اليساريون الاشتراكيون".

وحاولت "فرانس برس"، التواصل مع عدد من الأطباء المستقيلين، لكنهم قالوا إنهم قرروا عدم إجراء مقابلات منفردة.

ويرى الأطباء المبتدئون أن الإصلاحات الجديدة التي تطال كليات الطب تمثل مشكلة إضافية في قطاع يواجه أساسًا ظروف عمل صعبة.

وقالت جمعية للأطباء المبتدئين في بيان إنّه رغم العمل لأكثر من 80 ساعة أسبوعيًا لقاء أجور بالحد الأدنى، فإن الحكومة حتى الآن تهمل الأطباء المبتدئين.

وأضافت أنَّ الاعتماد المفرط على الأطباء المتدربين في نظام الرعاية الصحية الحالي ليس معقولًا أو عادلًا، معتبرة أن الحكومة تعاملهم وكأنهم "مجرمون".

وحض الممرضون الذين يتولون مسؤولية العمل خلال الإضراب، الأطباء على العودة للعمل رغم تعاطفهم مع احتجاجهم على الإصلاح.