الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مبيعات النفط إلى الهند.. روسيا تتحدى العقوبات بإيرادات غير مسبوقة

  • مشاركة :
post-title
ناقلة نفط أمام ميناء كوسمينو النفطي في أقصى الشرق الروسي

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

تشن روسيا حربها على أوكرانيا منذ أكثر من عامين، وفي حين يفرض الإنفاق العسكري الهائل ضغوطًا على خزانة الدولة، إلا أن الكرملين سجل دخلًا غير مسبوق خلال العام الماضي.

وجلبت مبيعات النفط الخام إلى الهند رقمًا قياسيًا قدره 37 مليار دولار للكرملين في عام 2023، وفقًا لتحليل أجراه مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA)، لشبكة "سي إن إن".

وتخلص الدراسة إلى أن بعض النفط الخام الهندي تم تكريره ثم تصديره إلى الولايات المتحدة كمنتجات نفطية بقيمة تزيد عن مليار دولار.

وعلى هذا فقد زادت الهند مشترياتها من النفط الخام الروسي بما يتجاوز 13 ضعف مشترياتها قبل الحرب، ما عاد بالنفع على موسكو في نهاية المطاف.

وقال التحليل إن الهند تعوض الانخفاض في مشتريات النفط الخام من قبل المشترين الغربيين الناجم عن العقوبات المفروضة جراء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وكانت الولايات المتحدة أكبر مشتر للمنتجات الهندية المكررة المصنوعة من النفط الخام الروسي في العام الماضي، وتظهر الدراسة أن معاملات بقيمة 1.3 مليار دولار تمت بين بداية ديسمبر 2022 ونهاية عام 2023.

واستوردت ألمانيا أيضًا النفط الروسي عبر الهند في الماضي بحسب أرقام مكتب الإحصاء الفيدرالي، وزادت واردات المنتجات البترولية من الهند أكثر من اثني عشر ضعفا في الأشهر السبعة الأولى من العام الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفعت قيمتها من 37 مليون يورو فقط في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022 إلى 451 مليون يورو في الفترة من يناير إلى يوليو 2023.

ومن المرجح أن روسيا أنفقت ما يصل إلى 211 مليار دولار على حربها ضد أوكرانيا، وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأمريكية إن المبلغ يشمل التكاليف المالية المباشرة لتجهيز ونشر ودعم العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقد كلفت صفقات الأسلحة التي خسرتها موسكو نتيجة الحرب روسيا حتى الآن عشرة مليارات دولار.

وتشير المعلومات إلى أن ما لا يقل عن 315 ألف جندي روسي قتلوا أو جرحوا في القتال في أوكرانيا، كما ذكرت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس في كلمتها أمام مؤتمر ميونيخ الأمني.