الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كامالا هاريس: لا سلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين

  • مشاركة :
post-title
كامالا هاريس

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط، ولا بين الفلسطينيين والإسرائيليين، دون حل الدولتين.

وأضافت "هاريس"، خلال كلمتها في مؤتمر ميونخ للأمن، اليوم الجمعة: "نؤمن بعدم احتلال إسرائيل لقطاع غزة وتغيير طبيعتها الجغرافية، وكذلك عودة حماس لحكم القطاع".

وأوضحت نائبة الرئيس الأمريكي، أن بلادها تسعى لإنهاء التصعيد في الشرق الأوسط في أقرب وقت ممكن.

وطمأنت "هاريس"، في كلمتها أيضًا، هواجس الحلفاء في حلف الناتو مع قرب الانتخابات الأمريكية التي من المتوقع أن تكون جولة إعادة من الانتخابات السابقة، إذ ينافس الرئيس الديمقراطي الحالي جو بايدن، خصمه الجمهوري دونالد ترامب، المعروف بمواقفه الحادة تجاه الناتو قائلة إن :"التزام بلادها تجاه حلف الناتو لا يزال ثابتًا".

وأضافت أنها تتطلع إلى الترحيب بفنلندا والسويد في واشنطن هذا الصيف لحضور قمة الناتو".

وأوضحت أن كييف استعادت أكثر من نصف المناطق التي سيطرت عليها موسكو منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

ومنذ شهور بات الدعم الغربي لأوكرانيا بمثابة عبء على اقتصاديات الحلفاء في الناتو، وتواجه حزمة تمويل في واشنطن صعوبات جمة في الكونجرس بفضل أنصار ترامب.

ووجدت نائبة الرئيس الأمريكي سببًا جديدًا للهجوم على روسيا، بسبب وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، وقالت: "نتأكد حاليًا من التقارير الواردة عن وفاة نافالني".

وأضافت أن "وفاة نافالني ستكون علامة إضافية على وحشية بوتين"، على حد وصفها، مشيرة إلى أنه إذا لم تقف أوروبا في وجه بوتين فإنها ستواجه تهديدات هائلة.

انطلقت فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن، في نسخته الستين، بعد ظهر اليوم الجمعة،وسط تحديات أمنية عالمية تتراوح بين تهديدات محتملة للذكاء الاصطناعي، وحتى الحروب وانعدام الأمن المائي وتوتر الشرق الأوسط.