الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لافروف: الغرب يحاول جر الأغلبية العالمية لدعم صيغة زيلينسكي

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن موقف بريطانيا من الصراع الدائر حول أوكرانيا هو أكثر عدوانية من موقف الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكر لافروف خلال مؤتمر صحفي، اليوم الجمعة، نقلته شاشة "القاهرة الإخبارية" أن الاتحاد الأوروبي وضع توصيات لأوكرانيا بحسب معطياتنا تحتم الاعتماد على توريد الأسلحة بعيدة المدى من أجل "الوصول إلى قلب روسيا"، مشيرًا إلى أنه إذا كانت الدول الغربية تريد إلحاق "هزيمة استراتيجية" بروسيا في ساحة المعركة بأوكرانيا، فتلك هي إرادتها.

أضاف أن الغرب يساعد في توجيه الهجمات التي تشنها القوات الأوكرانية على أهداف روسية، ويشارك فعليا في الحرب ضد موسكو

وعبر وزير الخارجية الروسي عن رفضه لما وصفه بالمراوغات الأوكرانية، لافتًا إلى أن النظام الحالي في أوكرانيا لا يتعامل مع جنوده كبشر، وإنما كعلف للمدافع. وذلك يحمل تداعيات خطيرة.

حول مصير التفاوض مع كييف، رد " لافروف" "سؤال المفاوضات مع أوكرانيا ليس موجهًا لنا.. كان هناك اتفاق مضى عليه نحو عامين، إلا أن الأنجلوساكسونيين هم من عرقلوا الاتفاق، الكرة في ملعب الغرب وليس في ملعبنا، الغرب في صوت واحد، يريدون عقد مؤتمر للسلام، يقولون من خلاله "صيغة زيلينسكي" هي الطريق الوحيد للمفاوضات، ويهددون الدول بالعقوبات والابتزاز".

وأوضح أن الولايات المتحدة تفسر قوانين الأمم المتحدة كما يحلو لهم، فحينما أرادوا إعلان استقلال كوسوفو عادوا إلى مبدأ تقرير المصير، وحينما حدث استفتاء القرم قالوا إن هذا يتعارض مع مبدأ وحدة الأراضي.

ووصف وزير الخارجية الروسي "صيغة السلام" التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنها ليست أكثر من مجرد دمية، مشيرًا إلى أن الغرب إقناع دول الأغلبية العالمية بالانضمام إلى "صيغة السلام" لزيلينسكي من خلال العقوبات والتهديد.

وشدد لافروف على ضرورة إلغاء زيلينسكي المرسوم الذي يحظر التفاوض مع روسيا أولا قبل التفاوض.