الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: تصريحات ترامب عن حلف الناتو غير لائقة

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن تصريحات المرشح الرئاسي دونالد ترامب، حول حلف شمال الأطلسي (الناتو) بغير اللائقة. 

وأضاف "بايدن" أن الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكن أن تتخلى عن حلفائها ولا تخضع للآخرين ولن تتخلى عن أوكرانيا. 

وذكر الرئيس الأمريكي، أنه إذا كان نظيره الروسي يعتقد أنه سيفلت من العقاب فعليه أن يعتبر من التاريخ، ويجب ألّا نسمح بحدوث تصدّعات في حلف شمال الأطلسي.   

60 مليار دولار مساعدات

 وتبنى مجلس الشيوخ الأمربكي، اليوم الثلاثاء، مشروع قانون يجيز تخصيص مبلغ 60 مليار دولار لأوكرانيا وأموال لإسرائيل وتايوان، ولكن من دون دعم الجمهوريين لا يمكن تبني النص، إذ يشكلون الأغلبية في مجلس النواب والعديد منهم موالون للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وينص مشروع القانون المذكور على تخصيص أكثر من 60 مليار دولار لأوكرانيا و14 مليارًا لإسرائيل، بالإضافة إلى أموال لتايوان.

وصادق مجلس الشيوخ الأمريكي الذي تهيمن عليه أغلبية ديمقراطية، على مشروع القانون الذي يجيز حزمة مقدارها 95 مليار دولار، كانت محلّ نقاش في الكونجرس منذ أشهر.

النواب الأمريكي يرفض

لكن حلفاء ترامب في مجلس النواب، الذين يشكلون الأغلبية، أعلنوا مساء أمس الاثنين، رفضهم درس هذا النص بصيغته الحالية، فبدون دعم الجمهوريين لا يمكن تبني النص.

وأعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون أنّ المجلس الذي يهيمن عليه حزبه الجمهوري لن يدرس مشروع القانون، في انتكاسة جديدة للأوكرانيين.

وقال المسؤول الجمهوري في بيانه إنّ اقتراح قانون مجلس الشيوخ حول المساعدات الخارجية يظل صامتًا بشأن المشكلة الأكثر إلحاحًا التي تواجه بلادنا، في إشارة إلى أزمة الهجرة.

وأضاف أنه في غياب أي تعديل من جانب مجلس الشيوخ لهذا النص سيواصل مجلس النواب العمل وفقًا لإرادته على هذه القضايا المهمة.

ويشترط المحافظون للموافقة على تقديم مساعدات جديدة لكييف تشديد سياسة الهجرة، وهو أمر يطالبون به منذ فترة طويلة. وقدِّم نص أول لمجلس الشيوخ يتضمن تعزيز الرقابة على الحدود، لكن الجمهوريين رفضوه بعدما اعتبروا أنه ليس حازمًا بما يكفي.

ودعا الرئيس جو بايدن مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إلى الموافقة على المشروع، وقال في بيان له: "ادعو المجلس إلى التحرك سريعًا في هذا الشأن. إذا لم نقف في وجه الطغاة الذين يسعون إلى غزو أو تقسيم أراضي جيرانهم، فإن العواقب على الأمن القومي الأمريكي ستكون وخيمة".