الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الناتو": نخشى تحول النزاع في أوكرانيا إلى حرب شاملة مع روسيا

  • مشاركة :
post-title
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" عن قلقه من أن القتال في أوكرانيا، ربما يخرج عن نطاق السيطرة، ويصبح حربًا بين روسيا والحلف.

وقال ينس ستولتنبرج إن الحرب في أوكرانيا يمكن أن تتحول إلى حرب شاملة تنتقل إلى حرب كبرى بين الناتو وروسيا، ونعمل على هذا الأمر كل يوم لتجنب ذلك، بحسب "أسوشيتد برس".

وأشار إلى أنه "لا شك في أن حربًا شاملة هي احتمالية"، وأنه من المهم تجنب صراع يشمل مزيدًا من الدول في أوروبا، ويتحول إلى حرب شاملة في أوروبا.

وأضاف لشبكة البث النرويجية "إن آر كيه" أنه "إذا ساءت الأمور، فمن الممكن أن تسوء بشكل رهيب"، وفق ما جاء في مقابلة نشرت الجمعة.

وفي وقت سابق قال ينس ستولتنبرج، أمين عام حلف الناتو، إننا لن نتراجع عن دعم أوكرانيا في أزمتها مع روسيا قائلًا: "لا سلام دائم بأوكرانيا إذا انتصرت روسيا".

وأضاف "ستولتنبرج"، خلال مؤتمر صحفي من العاصمة بروكسل، أن الناتو عمل على زيادة وجوده في الدول الحليفة، فمنذ فبراير الماضي سعينا على زيادة الوحدات العسكرية والجنود في الميدان، كما حصلنا على دفاعات جوية وبحرية إضافية تشمل أنظمة الدفاع الجوي من خلال الطائرات المضادة للصواريخ، بالإضافة إلى منظومات جوية مثل منظومة باتريوت.

وتابع أن الحلف زاد من وجوده في المنطقة خاصة الحدود الشرقية لتحالفنا، إذ وفرنا أنظمة الدفاع الجوية الكبيرة لأوكرانيا من خلال الأنظمة الحديثة، وأرسلت ألمانيا منظومات دفاعية حديثة لكييف.

وشدد ستولتنبرج على أنه خلال اجتماع وزراء الخارجية الأسبوع المقبل، سنطلب من الحلفاء زيادة دعمهم وليس فقط من خلال منظومات دفاعية الجوية لأوكرانيا، ولكن من خلال منظومات أخرى.

وأوضح أننا ندرك أن القرارات الخاصة بشأن القدرات الخاصة بكل دولة، تبقى قرارات وطنية، ولكن تكون متعلقة بالناتو بحد ذاته.