الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الألماني شايفر: أتمنى تدريب الأهلي المصري..وصلاح تأثر برحيل ماني (حوار)

  • مشاركة :
post-title
الألماني شايفر

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

يعد الألماني وينفريد شايفر، أحد نجوم الكرة الألمانية، في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، حيث لعب لأندية بوروسيا مونشنجلادباخ وكيكرز أوفنباخ وكارلسروه.

واختتم شايفر مسيرته مع بوروسيا مونشنجلادباخ، موسم 1985-1986، بعد أن لعب أكثر من 400 مباراة بقميصه، حصد خلالها مع الفريق بطولة الدوري الألماني موسم 1969-1970، وكأس الاتحاد الأوروبي 1978-1979، كما حصد كأس ألمانيا مع كيكرز 1970.

الألماني شايفر

بدأ شايفر رحلته التدريبية عقب اعتزاله مباشرة، درب شايفر أندية كارلسروه و شتوتجارت وتنس بوروسيا برلين، ثم اتجه إلى القارة الإفريقية لقيادة الكاميرون في الفترة من 2001 حتى 2004، ثم شد الرحال إلى آسيا عبر بوابة الإمارات؛ لتدريب شباب الأهلي والعين، ليقود بعد ذلك نادي باكو الأذربيجاني في الفترة من 2010 لـ 2011، ثم رحل لتدريب منتخب تايلاند الذي تولى تدريبه لمدة موسمين دون أي إنجاز، ودرب نادي موانجتونج يونايتد التايلاندي بشكل مؤقت في عام 2013، ليتجه بعد ذلك لتدريب منتخب جامايكا، حيث قاده لتحقيق كأس الكاريبي عام 2014، بينما كانت آخر 3 تجارب تدريبية له مع استقلال طهران الإيراني وبني ياس الإماراتي، والخور القطري الذي رحل عنه العام الماضي.

أعظم إنجازات شايفر التدريبية، كانت مع منتخب الكاميرون، حيث قاده للتتويج ببطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2002، كما قاد الأسود إلى كأس القارات عام 2003، لكنه خسر أمام فرنسا مستضيفة البطولة.

الألماني شايفر

شايفر تحدث لـ"القاهرة الإخبارية"، عن توقعاته للمنافسة على كأس العالم 2022، وغياب مصر عن المونديال، وتولي كولر تدريب الأهلي المصري، ومستوى الدولي المصري محمد صلاح مع ليفربول الإنجليزي، وغيرها من الأمور التي تخص الكرة الإفريقية والعالمية:

كيف ترى المنافسة على لقب كأس العالم 2022؟

بطولة كأس العالم ستقام في فصل الشتاء، على غير العادة، وهو وقت سيجبر جميع الدوريات الأوروبية على التوقف، كثير من الدول ليست سعيدة بهذا الأمر، لكن أتمنى نجاح البطولة.

بالنسبة للمنافسة على لقب كأس العالم 2022، أرشح البرازيل في المركز الأول للتتويج بالمونديال، ثم الأرجنتين ثانيا، كما أرى أن هناك منتخبًا إفريقيًا قادرًا على المنافسة على المونديال، وهو منتخب المغرب، إنه يمتلك لاعبين على مستوى عالٍ، ولكن الأمر يتوقف أيضا على مدى إجادة المدير الفني في التعامل مع اللاعبين، والاستفادة منهم بأفضل شكل ممكن.

كأس العالم

لم تذكر منتخب ألمانيا.. أليس مرشحا من وجهة نظرك؟

نعم، منتخب ألمانيا ليس مرشحا للفوز بكأس العالم 2022.

ما تعليقك على غياب منتخبات مصر والجزائر وإيطاليا عن كأس العالم؟

مستوى منتخب مصر تراجع في الفترة الأخيرة، بعد أن كان الفراعنة رقم 1 في إفريقيا رفقة الكاميرون، ومنتخب الجزائر لم يحترم الكاميرون “كرويا”، وإيطاليا نائمة، كنت أتمنى وجودي مع منتخب مصر، وقيادته إلى مونديال قطر.

هل فاوضك الأهلي المصري لتدريب الفريق عقب رحيل البرتغالي سواريش؟

لا لم يتواصل معي أحد من النادي الأهلي، لكن سيكون أمرا جيدا إذا دربت الأهلي مستقبلا.

ما تعليقك على تعيين السويسري مارسيل كولر مديرا فنيا للأهلي المصري؟

فوجئت بتعيين كولر مديرا فنيا للفريق، خاصة وأنه كان بعيدا عن التدريب منذ فترة طويلة.

هل تود توجيه نصيحة لـ كولر؟

يجب أن يحب كولر النادي الأهلي ويبني علاقة جيدة مع جماهيره، الأهلي نادٍ كبير ومشهور في العالم.

هل لديك عروض في الفترة الحالية للعودة إلى التدريب؟

نعم يوجد بعض العروض، ولكن أنتظر مشروعا يناسب فلسفتي وأهدافي.

الأهلي المصري

ما رأيك في مستوى محمد صلاح مع ليفربول؟

محمد صلاح ليس فقط أفضل لاعب في إفريقيا، بل هو واحد من أفضل اللاعبين في العالم، ولكن ليفربول ارتكب خطأ بالموافقة على رحيل ساديو ماني إلى بايرن ميونخ، وهذا كان سببا في تأثر محمد صلاح والفريق بشكل عام، لابد أن يتعاقد الريدز مع لاعب بنفس أسلوب لعب ماني.

إذا كان بإمكانك اختيار أفضل 5 لاعبين في العالم حاليا.. من ستختار؟

رونالدو، ليفاندوفسكي، ميسي، مبابي، محمد صلاح، وفي المستقبل سيكون كيميتش.

محمد صلاح
وسوم :رياضة