الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نهائي أمم إفريقيا.. نيجيريا تسعى لإنهاء سجل سلبي وكوت ديفوار تحلم بالثأر

  • مشاركة :
post-title
نيجيريا وكوت ديفوار

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

يقابل منتخب كوت ديفوار، صاحب الأرض والجمهور، نظيره النيجيري في نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية، في تمام الساعة العاشرة مساءً، والمقامة على ملعب الحسن واتارا.

ويحلم منتخب نيجيريا في حصد اللقب الرابع في تاريخه ليتساوى مع غانا، ويُنهي عقدة النهائيات، إذ تأهل 7 مرات سابقة وخسر منها أربعًا.

أما منتخب كوت ديفوار فيعد هذا النهائي الخامس في تاريخه، وفاز بلقبين وخسر اثنين آخرين، وجميعها كانت من ركلات جزاء.

أبرز الحقائق الخاصة بالمباراة: 

هذه هي المرة الثانية التي ستواجه فيها نيجيريا وكوت ديفوار في كأس الأمم الإفريقية 2023، بعد فوز "النسور الخضراء" بهدف نظيف في دور المجموعات.

يلتقي منتخبا نيجيريا وكوت ديفوار للمرة الثامنة في البطولة، وحقق نيجيريا ثلاثة انتصارات مقابل فوزين للأفيال.

بعد فوزها 1-0 في دور المجموعات على كوت ديفوار، تسعى نيجيريا إلى الفوز على نفس البلد مرتين في بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى منذ عام 2006، عندما تغلبت على السنغال في المجموعات ومباراة المركز الثالث.

كوت ديفوار هي أول دولة مضيفة تصل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية منذ مصر في عام 2006، التي فازت باللقب في ذلك العام بركلات الترجيح ضدها بعد التعادل 0-0.

كما أن خمس من آخر ستة دول مضيفة وصلت إلى النهائي فازت بالبطولة، باستثناء نيجيريا في عام 2000 "تعادلت 2-2 مع الكاميرون، وخسرت 4-3 بركلات الترجيح".

تلعب نيجيريا في نهائي كأس الأمم الأفريقية للمرة الثامنة، ولا يسبقها سوى مصر وغانا اللتين لعبتا 9 مرات، فاز النسور في اثنتين من آخر ثلاث مباريات لهم (1994 و2013، وخسروا بركلات الترجيح في 2000) بعد أن خسروا ثلاث مرات سابقًا (1984، 1988 و1990).

أيضًا جميع النهائيات التي لعبها منتخب كوت ديفوار، انتهت بالتعادل السلبي وذهبت إلى ركلات الترجيح، فازوا في مرتين 1992 و2015 ضد غانا، وخسروا أمام مصر في 2006 وأمام زامبيا في 2012.