الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

آمال كوت ديفوار تصطدم بطموح نيجيريا في نهائي أمم إفريقيا

  • مشاركة :
post-title
كوت ديفوار ضد نيجيريا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أسماء طلعت

تتجه أنظار متابعي كرة القدم، إلى مدينة أبيدجان، اليوم الأحد، لمتابعة مواجهة منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا في نهائي كأس أمم إفريقيا 2023.

وينطلق اللقاء في الساعة الـ10:00 مساءً بتوقيت القاهرة و08:00 مساءً بتوقيت جرينيتش، على ملعب الحسن واتارا.

ويلتقي المنتخبان في البطولة للمرة الثانية، إذ سبق أن تواجها في الجولة الثانية من دور المجموعات وانتهت بفوز نيجيريا على صاحب الأرض بهدف نظيف.

ويُمنّي منتخب "الأفيال" النفس بكسر عقدة مستضيف البطولة التي استمرت 18 عامًا، والتتويج باللقب على حساب نيجيريا، إذ لم يُتوّج أي بلد مستضيف بلقب كأس الأمم الإفريقية منذ تتويج المنتخب المصري في عام 2006.

مشوار كوت ديفوار إلى النهائي

على الرغم من أن منتخب كوت ديفوار كانا قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة من دور المجموعات، إلا إن التوفيق منحه فرصة من ذهب، وأحسنَ "الأفيال" استغلالها حتى بلغ المشهد النهائي في البطولة.

حقق كوت ديفوار فوزًا وحيدًا في دور المجموعات على غينيا في مستهل مشواره في البطولة بثنائية نظيفة، ثم تعرض لهزيمتين في الجولة الثانية أمام نيجيريا بهدف نظيف، واختتم مشواره في دور المجموعات بهزيمة مذلة أمام غينيا الاستوائية بأربعة أهداف نظيفة.

وتأهل "الأفيال" لدور الـ16 باعتباره أحد أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث في مجموعتها، وحقق المفاجأة بالإطاحة بحامل لقب النسخة الماضية منتخب السنغال بعد أن ابتسمت له ركلات الترجيح بنتيجة 5-4.

أدرج "الأفيال" فوزهم الثاني في البطولة في دور ربع النهائي بعد أن أقصى مالي بهدفين لهدف، ثم اكتفى بهدف وحيد لبلوغ المباراة النهائية عندما فاز على الكونغو الديمقراطية في دور نصف النهائي.

مشوار نيجيريا للنهائي

بدأ منتخب نيجيريا البطولة بشكل جيد، إذ لم يتعرض للهزيمة في دور المجموعات، فاز في لقاءين أمام كوت ديفوار وغينيا بيساو، وتعادل أمام غينيا الاستوائية، ليتأهل إل دور ثمن النهائي كوصيف المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط.

فاز "النسور الخضراء" على الكاميرون في دور الـ16 بهدفين دون رد، واكتفى بهدف وحيد للإطاحة بأنجولا من دور ربع النهائي.

ثم أطاح بمنتخب جنوب إفريقيا -صاحب المركز الثالث في البطولة– من دور نصف النهائي بركلات الترجيح عندما فاز عليه بنتيجة 4-2.

يذكر أن منتخب نيجيريا سبق أن تُوّج بـ3 ألقاب من بطولة كأس الأمم الإفريقية، آخرها عام 2013، بينما فاز كوت ديفوار بلقبين، ويرجع آخر تتويج له إلى عام 2015.