الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الخلاف يتصاعد بين نتنياهو وجانتس.. انقسام مجلس حرب الاحتلال حول صفقة تبادل الأسرى

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو وبينى جانتس

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

تصاعدت الخلافات داخل مجلس حرب حكومة الاحتلال، أمس الخميس، حيث اختتم المجلس اجتماعًا عقد في تل أبيب، لبحث مطالب حركة حماس والرد عليها، بشأن صفقة تبادل الأسرى في قطاع غزة.

وذكرت إذاعة الاحتلال أن الاجتماع شهد غضبًا بين الوزراء، بعدما غادره وزير الجيش يوآف جالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي قبل انتهائه، مشيرة إلى أن المجلس سيعقد اجتماعا آخر الأسبوع القادم، دون إضافة أي تفاصيل عن الاجتماعين.

وبينما لم يصدر بيان رسمي عن نتائج الاجتماع، يصر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على مواصلة العدوان على غزة، ويلوح بشن عملية عسكرية في رفح من أجل الضغط على حركة "حماس" عسكريًا، وسط رفض أمريكي للقيام بعملية في رفح الفلسطينية المكتظة بالنازحين.

ويؤكد نتنياهو علنا على رفض دولة الاحتلال الخضوع لمطالب حركة "حماس"، في المقابل يطالب الوزير في مجلس الحرب بيني جانتس بإعطاء ملف المحتجزين في غزة أولوية قصوى.

وفي وقت سابق من الثلاثاء الماضي، سلمت حركة "حماس" ردها حول "اتفاق الإطار لقطر ومصر، بعد إنجاز التشاور القيادي في الحركة، ومع فصائل المقاومة".

وقالت "حماس" في بيان صحفي، إنها "تعاملت الحركة مع المقترح بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على الشعب الفلسطيني، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى".

جانتس يتقدم على نتنياهو

ويأتي الخلاف بين نتنياهو وجانتس، في وقت أظهر استطلاع رأي إسرائيلي أن شعبية حزب "الليكود" اليميني برئاسة الأول تواصل التراجع لدى الإسرائيليين مع استمرار تقدم حزب "الوحدة الوطنية" الوسطي برئاسة الثاني.

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن الاستطلاع أشار أيضا إلى استمرار تقدم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف برئاسة إيتمار بن جفير.

الاستطلاع أجراه معهد "لازار" للدراسات، وشمل عينة عشوائية من 514 إسرائيليًا وكان هامش الخطأ 4.3 بالمئة. وتوقع المستطلعة أراءهم حصول حزب "الليكود" في حال جرت انتخابات اليوم، على 17 مقعدًا في برلمان الاحتلال "كنيست"، وهو ما يقارب نصف مقاعده الحالية البالغة 32 مقعدًا من مقاعد الكنيست الـ 120.

وأظهرت نتائج الاستطلاع أن حزب "الوحدة الوطنية" سيحصل على 32 مقعدًا لو جرت انتخابات اليوم مقارنة مع عدد مقاعده الحالية البالغة 12 مقعدًا. ورجّح المشاركون بالاستطلاع تراجع حزب "هناك مستقبل" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد ليحصل على 12 مقعدًا مقارنة مع عدد مقاعده الحالية وهي 24.

بالمقابل، أظهرت نتائج الاستطلاع تزايد مؤيدي حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني برئاسة افيجدور ليبرمان، وحزب "القوة اليهودية" بقيادة إيتمار بن جفير.

وفي حال إجراء انتخابات اليوم، يحصل حزب "إسرائيل بيتا" على 10 مقاعد مقارنة مع عدد مقاعده الحالية وهي 6، كذلك 10 مقاعد لحزب "القوة اليهودية" مقارنة مع عدد مقاعده الحالية البالغة 6.

وقالت الصحيفة: "يواصل حزب القوة اليهودية تقدمه القوي بحصوله على 10 مقاعد وهو أعلى عدد من المقاعد يحصل عليه في الاستطلاعات".

وأشارت الصحيفة أنه بالإجمال فإن المعسكر الرافض لرئاسة نتنياهو للحكومة يحصل على 67 مقعدًا مقابل 48 للمعسكر الداعم له، في حال جرت انتخابات اليوم.

في حين يحصل تحالف "الجبهة الديمقراطية للسلام" و"القائمة العربية للتغيير" على 5 مقاعد علما بأنه لا يدعم أي من المعسكرين.

واستنادا الى النتائج، فإنه ما زال 32 بالمئة فقط يعتقدون إن نتنياهو هو الأنسب لرئاسة الحكومة مقابل 48 بالمئة يعتقدون أن جانتس هو الأنسب لهذا المنصب فيما لا يملك 20 بالمئة إجابة محددة.

ورغم وجود الكثير من الدعوات لإجراء انتخابات، إلا أن نتنياهو يرفض إجراءها بالتزامن مع الحرب.