الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الإيفواري سيكو سيسيه: الحظ عاند مصر في أمم إفريقيا.. ونيجيريا الأقرب للقب (حوار)

  • مشاركة :
post-title
سيكو سيسيه - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

"الأفيال فقدت الحياة ثم استعادتها".. هكذا صرّح إيميرس فاييه، مدرب منتخب كوت ديفوار، بعد العبور إلى نصف نهائي أمم إفريقيا 2023 المقامة في ساحل العاج، موضحًا أن فريقه كان ميتًا عقب الخسارة أمام غينيا الاستوائية في ختام دور المجموعات، لكنه عاد للحياة بعد مباراة المغرب مع زامبيا، التي ضمنت لهم الصعود ضمن أفضل 4 ثوالث بـ3 نقاط.

الاتحاد الإيفواري اتخذ قرارًا جريئًا بإقالة الفرنسي جان لويس جاسكيه من تدريب "الأفيال"، عقب الخسارة أمام غينيا الاستوائية في دور المجموعات، دون الانتظار لمعرفة موقفه من التأهل، وعين "فاييه" خلفًا له.

وبغض النظر عن كوت ديفوار، شهدت البطولة عدة مفاجآت من العيار الثقيل، بدأت بوداع غانا والجزائر وتونس من دور المجموعات، ثم خروج مصر والسنغال والمغرب من ثمن النهائي.

"سيكو سيسيه" لاعب منتخب كوت ديفوار السابق، تحدث لموقع "القاهرة الإخبارية"، حول رأيه في مستوى بطولة أمم إفريقيا 2023، وأبرز مفاجآتها، والأقرب لحصد لقب الكان.. إلى نص الحوار:

في البداية.. ما رأيك في مستوى بطولة أمم إفريقيا حتى الآن؟

أعتقد أن كأس الأمم الإفريقية هذا العام واحدة من أفضل النسخ خلال السنوات العشر الماضية، في ظل الكثير من المفاجآت والتنظيم المثالي وكذلك البنية التحتية لملاعب كوت ديفوار، يجب أن أوجه الإشادة إلى بلادي على هذا التنظيم.

ما أكثر مفاجأة أذهلتك في البطولة حتى الآن؟

لست مندهشًا من إقصاء العديد من المنتخبات الكبرى في النسخة الحالية، لأن مصطلح المنتخبات الصغيرة لم يعد كما كان في السابق، ما أدهشني هو المستوى الفني الجيد لجميع المنتخبات المشاركة وجودة التحكيم في البطولة.

هل تأثر منتخب مصر سلبًا بإصابة محمد صلاح؟

لا.. محمد صلاح لاعب رائع، لكن المنتخب المصري صمد في بعض الأوقات الصعبة دونه، ولسوء الحظ خسر بركلات الترجيح أمام الكونغو الديمقراطية في دور الـ16.

مَن ترشح للفوز بلقب أمم إفريقيا 2023؟

أتوقع أن يكون النهائي بين نيجيريا وكوت ديفوار، وسيكون نيجيريا الأقرب لحصد اللقب، لكن على الجميع الحذر من منتخب كوت ديفوار لأنه ليس لديه ما يخسره بعد أن كان على وشك الموت، عقب انتهاء دور المجموعات واليوم هو متواجد في نصف النهائي، لذا كل شيء ممكن.

ما رأيك في إقالة الفرنسي "جاسكيه" من تدريب كوت ديفوار عقب نهاية دور المجموعات؟

أعتقد أن إقالته كانت منطقية بالنسبة لي، لأن مستوى المنتخب الإيفواري تحت قيادته لم يرق إلى مستوى التوقعات.

مَن أفضل لاعب في البطولة الإفريقية حتى الآن من وجهة نظرك؟

شانسيل مبيمبا، لاعب الكونغو الديمقراطية، وفيكتور أوسيمين، مهاجم نيجيريا.