الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيسة بيرو الجديدة تتعهد بإنهاء ولايتها والبعض يريد انتخابات

  • مشاركة :
post-title
رئيسة بيرو دينا بولوارتي

القاهرة الإخبارية - وكالات

تسعى أول رئيسة لبيرو لتعزيز قبضتها على السلطة، قائلة إنها تتوقع استكمال فترة سلفها المخلوع، وتجاوز اتجاه الإخفاقات الرئاسية التي تعصف بالدولة الواقعة في منطقة الأنديز، وفقًا لـ"أسوشيتدبرس".

وبعدما وجهت دينا بولوارتي الدعوة أمس الخميس، دعا بعض السياسيين بالفعل إلى إجراء انتخابات مبكرة في مؤشر على استمرار الضغينة السياسية.

قالت بولوارتي، التي تمت ترقيتها من موقع نائب الرئيس لتحل محل اليساري بيدرو كاستيو كزعيم للبلاد بعد أن أغضب الكثيرين بمحاولة حل المجلس التشريعي قبل التصويت على الإقالة، إنه ينبغي السماح لها بتولي المنصب لمدة السنوات الثلاث ونصف المتبقية من ولايته.

وصرحت في أول مؤتمر صحفي لها، الذي عقد بعد يوم واحد من تصويت كاستيو على ترك منصبه واعتقاله لاتهامات بالتمرد بعد 17 شهرًا فقط من ولايته: "إن الدستور هو الوثيقة التي يجب أن ينصاع كل أبناء بيرو" حيث يدعو إلى استمرار الفترة الرئاسية حتى 28 يوليو.

وبعد أن أدت اليمين كرئيسة يوم الأربعاء، دعت بولوارتي إلى هدنة مع المشرعين الذين أقالوا كاستيو بسبب "العجز الأخلاقي الدائم"، وهو بند في الدستور يقول الخبراء إنه غامض للغاية لدرجة أنه يسمح بإقالة رئيس لأي سبب تقريبًا. كما تم استخدامه للإطاحة بالرئيس مارتين فيزكارا، الذي حكم في 2018-2020.

وصرحت بولوارتي:"أعلم أن هناك أصواتا تدعو إلى انتخابات مبكرة هذه هي الديمقراطية". لكنها أضافت أن هناك حاجة إلى الاستقرار في بيرو، الدولة شديدة الاستقطاب التي كان لها ستة رؤساء في السنوات الست الماضية، مضيفة: "بالتنسيق مع جميع المنظمات، سنبحث عن بدائل لإعادة توجيه مسار البلاد".

سعيًا لتجنب إضافتها إلى قائمة الرؤساء المعلبين، سرعان ما بدأت بولوراتي في إظهار نفسها في العمل العام كرئيسة جديدة لدولة بيرو. والتقت بمجموعات من النواب المحافظين والليبراليين في القصر الرئاسي.