الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باحث في التراث الجزائري: الاعتراف الدولي بالراي انتصار كبير للموسيقى

  • مشاركة :
post-title
محمد داود الباحث في التراث الجزائري

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

عبر محمد داود، الباحث في التراث الجزائري، عن سعادته بالاعتراف الدولي بإدراج منظمة اليونسكو لموسيقى الراي الجزائرية على قائمة التراث العالمي رغم أنها كانت موسيقى غير معترف بها داخل حدود الوطن.

وأثنى "داود"، في مداخلة هاتفية من وهران في برنامج "صباح جديد"، المذاع على شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، على جهود وزارة الفنون والثقافة الجزائرية من أجل الوصول إلى هذا الإنجاز العالمي.

وأوضح أن أول مهرجان لموسيقى "الراي" عقد سنة 1985 في مدينة وهران كان مناسبة لخروج هذا النوع الغنائي من الجزائر إلى العالمية، حيث شارك فيه العديد من المغنيين وحضره آلاف المواطنين من المحبين لموسيقى الراي، موضحا أنه منذ ذلك التاريخ أصبح المهرجان ينظم سنويا من قبل بلدية وهران وهو ما منحه بعدًا رسميا وأخرجه من العتمة.

وتابع أن المهرجان توقف تنظيمه لأسباب أمنية في تسعينيات القرن الماضي إلا أنه عاد إلى الظهور في مدينة بلعباس المجاورة لمدينة وهران.

وكشف الباحث أن موسيقى الراي كانت ممنوعة في التلفزيون والإذاعة في البداية على اعتبار أنه فن يوظف لغة سوقية ومبتذلة، رغم أن هذا اللون الغنائي ملأ فراغًا ثقافيًا بعد فترة استعمار الجزائر التي تم فيها نشر الأمية والجهل في الأوساط الشعبية.