الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لجنة الانتخابات الباكستانية تدعو لاجتماع بشأن تصاعد العنف قبل التصويت

  • مشاركة :
post-title
تصاعد أعمال العنف في باكستان ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

دعت لجنة الانتخابات الباكستانية مسؤولين أمنيين كبارًا إلى اجتماع، اليوم الخميس؛ لمناقشة تصاعد أعمال العنف في الأقاليم الغربية للبلاد، قبل الانتخابات العامة المُقررة الأسبوع المقبل، والتي تضمنت مقتل أحد المرشحين، أمس الأربعاء.

وتُجرى الانتخابات في باكستان، التي يقدر عدد سكانها بنحو 240 مليون نسمة، في الثامن من فبراير الجاري، لكن هجمات المسلحين وأعمال العنف المتزايدة في إقليمي خيبر بختون خوا وبلوشستان، تُثير مخاوف بشأن الأمن خلال العملية الانتخابية نفسها، بحسب وكالة "رويترز".

وأشارت لجنة الانتخابات الباكستانية في بيانها، إلى أن من بين القضايا المطروحة للنقاش في الاجتماع حالة "تدهور" النظام والقانون في الإقليمين، وتمت دعوة مسؤولي أمن كبار وممثلين لوكالة المخابرات إلى الاجتماع.

وتواجه باكستان حركتي تمرد، الأولى في إقليم خيبر بختون خوا في شمال غرب البلاد من جماعات إسلامية، والثانية في الجنوب الغربي من جماعات بلوشية عرقية.

وقُتل مرشح لانتخابات الجمعية الوطنية بالرصاص، أمس الأربعاء، في منطقة قبلية في خيبر بختون خوا على الحدود مع أفغانستان، كما قُتل زعيم سياسي آخر بالرصاص في مكتب الانتخابات لحزبه في بلوشستان.

وأسفر هجوم بقنبلة، يوم الثلاثاء الماضي، عن مقتل أربعة أشخاص في بلوشستان، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته.

ونفذ مسلحون انفصاليون بلوش منهم ثلاثة انتحاريين هجومًا كبيرًا منسقًا على بلدة في بلوشستان، واستغرق الأمر ساعات لتتمكن قوات الأمن من تطهير المنطقة، وقُتل 15 شخصًا على الأقل في الهجوم.

وفي وقتٍ سابقٍ، كان مجلس الشيوخ الباكستاني قد أصدر قرارًا غير مُلزم، يدعو لتأجيل الانتخابات لأسباب أمنية.