الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا| معاناة المنتخبات العربية مستمرة في الأدغال.. ولعنة "البطل" تصطاد السنغال

  • مشاركة :
post-title
حزن أشرف حكيمي بعد وداع المغرب أمم إفريقيا

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

في بطولة مليئة بالمفاجآت، شهد الدور ثمن النهائي من أمم إفريقيا 2023 المقامة في كوت ديفوار، وداع جميع المنتخبات العربية التي تخطت دور المجموعات.

بعد وداع الجزائر وتونس المسابقة من دور المجموعات، استمرت المفاجآت بخروج مصر وموريتانيا والمغرب من دور الـ16، لتستمر عقدة المنتخبات العربية في الأدغال.

وخسر منتخب مصر أمام الكونغو الديمقراطية في ثمن النهائي بركلات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله، بينما هُزم المنتخب الموريتاني أمام الرأس الأخضر بهدف نظيف.

منتخب المغرب آخر المودعين العرب من البطولة الإفريقية، إذ خسر أمام جنوب إفريقيا بهدفين دون رد، أمس الثلاثاء.

المنتخبات العربية التي تواجدت في أمم إفريقيا سبق لها حصد اللقب مرة واحدة على الأقل باستثناء موريتانيا، لكن معظم هذه الألقاب جاءت على أرض عربية.

وحققت المنتخبات العربية 12 لقبًا في بطولة أمم إفريقيا، ويعد المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي على الصعيد القاري والعربي في عدد مرات التتويج بـ7 ألقاب، بينما حصد منتخب الجزائر اللقب مرتين، وتونس والمغرب والسودان "مرة واحدة".

ألقاب المنتخبات العربية جاءت 8 منها على أرض عربية، و4 فقط في أدغال القارة السمراء، منها 3 للمنتخب المصري نسخ 1998 في بوركينا فاسو، 2008 في غانا، و2010 في أنجولا، بينما حصد المغرب لقبه الوحيد في إثيوبيا عام 1976.

لعنة البطل تصطاد السنغال

ودع منتخب السنغال - حامل لقب النسخة الماضية - أمم إفريقيا 2023 من دور الـ16 بالهزيمة أمام كوت ديفوار بركلات الجزاء الترجيحية 5-4 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

ومنذ 2010، لم ينجح أي بطل في الاحتفاظ بلقبه، إذ لم يتأهل منتخب مصر بطل أمم إفريقيا 2010 إلى نسخة 2012، أيضًا نيجيريا بطلة 2013 فشلت في التأهل لبطولة 2015.

وبينما خرج 3 أبطال من دور المجموعات في النسخة التالية (زامبيا 2012 - ساحل العاج 2015 - الجزائر 2019)، بينما تجاوزت الكاميرون (بطلة نسخة 2017) دور المجموعات، لكنها أُقصيت من دور ثمن النهائي.