الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"مسقط السينمائي الدولي" يكرّم شاروخان ونيللي كريم والفلسطيني محمد بكري

  • مشاركة :
post-title
مؤتمر مهرجان مسقط السينمائي الدولي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت جمعية السينما العمانية بمسقط عن تفاصيل النسخة الـ11 من مهرجان مسقط السينمائي الدولي المزمع إقامته في الفترة من 3 إلى7 من شهر مارس المقبل، تحت شعار "عمان المتجددة".

يتضمن المهرجان مسابقات في عدد من المحاور، منها مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الدولية، مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة الدولية، مسابقة أفلام التحريك، مسابقة الأفلام العُمانية الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام العُمانية الوثائقية القصيرة، وتم تُخصيص 23 جائزة لكل فئات المسابقة.

ويشمل المهرجان إقامة العديد من الفعاليات المتمثلة في الندوات وحلقات العمل التي تهدف إلى التعريف بالإجراءات المتبعة للحصول على التراخيص اللازمة لتصوير فيلم سينمائي بالسلطنة بالتنسيق مع الجهات المختصة حول هذا الموضوع، وغيرها من الدورات التي تخص العمل بالمجال السينمائي.

تضم الفعاليات "سوق المهرجان" وهو عبارة عن ركن للمؤسسات وشركات الإنتاج والمنصات الفنية بهدف جمع المهتمين بالصناعة السينمائية تحت سقف واحد من خلال التعاون المحلي والدولي في قطاع الإنتاج السينمائي الحكومي والخاص وتبادل الخبرات والعروض الترويجية للإنتاج السينمائي والإمكانيات الفنية، كما يهدف إلى التسويق للأفلام والأعمال السينمائية المختلفة.

تشهد الفعاليات أيضًا تكريم عدد من المخرجين ونجوم السينما العالميين والمحليين من بينهم النجم الهندي شاروخان، المخرجة الإيرانية ستارة، الفنانة المصرية نيللي كريم، الفنانة الكويتية هدى حسين، الفنان الإماراتي محمد الكندي، والمخرج الفلسطيني محمد بكري، المخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة، ومن سلطنة عمان يُكرّم عبد الله حبيب وبثينة الرئيسي، وخليل السناني.

بينما ستضم لجان التحكيم أيضًا عددًا من الممثلين والمخرجين العالميين والمحليين، إذ يرأس لجنة الأفلام الروائية الطويلة الناقدة السينمائية المغربية غيتة الخياط، وعضوية الممثلة الإيطالية سابرينا كليفان، الممثل الإيطالي برونو هنري، المخرج المصري مجدي أحمد علي والمخرج عصام الزدجالي من سلطنة عُمان.

ويرأس لجنة الأفلام الوثائقية الطويلة المخرج جيروم جيري من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضوية المخرج موسى من بوركينا فاسو، المخرج التركي جان سارا اغلو، المنتجة المغربية ملاك الدحموني والسيناريست عبد الله الشعيلي من سلطنة عُمان.

كما يرأس لجنة أفلام التحريك الدولية والعمانية المونتيرة نجلاء محمود، مصمم الجرافيك السوري خالد جلل، مصمم الجرافيك المغربي عبد الله عباري، المخرج العراقي حسنين الهاني والمخرج العماني منير السليمي، ويرأس لجنة الأفلام العمانية الروائية المخرج المصري سعد هنداوي، وعضوية السيناريست العُماني أحمد الحمداني، المخرج السوري حميد الحويج، المخرج المغربي محمد اليونسي والمخرج العماني إبراهيم البلوشي.

وفي لجنة الأفلام العمانية الوثائقية يرأسها المخرج العماني محبوب موسى، وبعضوية المخرج المغربي سعيد نظام، المونتير المصري سامح سمير، مدير التصوير محمد العجمي من سلطنة عُمان، والمخرجة ريما الماجد من المملكة العربية السعودية.

وخلال المؤتمر الذي أقيم اليوم أكد رئيس المهرجان الدكتور حميد العامري أن هذه الدورة تأتي تأكيدًا لاستمرار مهرجان مسقط السينمائي الدولي والذي انطلق مع بداية الألفية الثالثة ليشكل محفلًا سينمائيًا رائدًا في المنطقة، كما تسعى سلطنة عُمان لتحقق آمال وطموح أبناء هذا الوطن، وأن تكون السينما والمجال الفني رافدًا مُساهمًا في الاقتصاد والذي يتم التأسيس له بما يحقق هذه الأهداف.

بينما قال مدير المهرجان المخرج عمّار آل إبراهيم: "تم اختيار شعار هذه الدورة "عُمان المتجددة" للتركيز على تطوير وتجديد أهداف وركائز المهرجان وزيادة التفاعل الإعلامي والمجتمعي مع فعالياته وفتح المجال للشركات والمؤسسات المتخصصة في المجال السينمائي إقليميا ودوليا للتعرف على سلطنة عُمان كوجهة إنتاجية سينمائية تتمتع بتنوع جغرافي وحضاري يوفر آفاقا وخيارات إنتاجية متعددة تعود بالفائدة على تلك المؤسسات، وتعزز فرصة إغناء التجربة السينمائية العمانية من خلال إرساء أوجه التعاون بين تلك الشركات والكوادر المحلية ما سيشكل نقلة نوعية بالأعمال المنتجة في سلطنة عُمان".