الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بن جفير لنتنياهو: صفقة المحتجزين تعني "سقوط الحكومة"

  • مشاركة :
post-title
وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن جفير، اليوم الثلاثاء، بإسقاط حكومة بنيامين نتنياهو، حال موافقتها على صفقة "غير محسوبة" لتبادل المحتجزين مع الفصائل الفلسطينية.

وقال "بن جفير"، خلال منشور على منصة "إكس": ""اتفاق غير محسوب = حل الحكومة"، وسط تقارير إعلامية تفيد بأن إسرائيل تدرس، بوساطة مصرية وقطرية، وقفا طويل الأمد لعملياتها العسكرية ضد حماس في قطاع غزة.

ويشغل حزب القوة اليهودية ستة مقاعد من بين 64 مقعدًا تؤيد منذ ما قبل حرب غزة ائتلاف نتنياهو اليميني المتطرف في البرلمان المؤلف من 120 مقعدا. وبعد نشوب الحرب، أدخل نتنياهو حزب الوحدة الوطنية الوسطي الذي يشغل 12 مقعدًا إلى حكومة الطوارئ.

وعبر بن جفير وشريك آخر في الائتلاف القومي المتطرف، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش من حزب الصهيونية الدينية، عن غضبهما من استبعادهما من مجلس نتنياهو المصغر المعني باتخاذ القرارات بخصوص الحرب.

وطالبا بعدم وقف العمليات العسكرية وإعادة الاستيطان في غزة التي انسحبت منها إسرائيل عام 2005. واستبعد نتنياهو إعادة بناء مستوطنات يهودية هناك لكنه يقول إن غزة ستكون تحت السيطرة الأمنية لإسرائيل بعد الحرب.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أكد تلقي مقترح لوقف إطلاق النار بعد محادثات أجراها في باريس، يجري دراسته في الوقت الراهن.

وأضاف "هنية" أنه سيزور القاهرة لإجراء مناقشات بشأن هذه المسألة، مُؤكدًا أن الأولوية لدى حماس تتمثل في إنهاء الهجوم العسكري الإسرائيلي، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من غزة.