الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العالم من حولك.. فرنسا تستبدل دعم الوقود والإضراب الكبير بكاليفورنيا

  • مشاركة :
post-title
صحف العالم

القاهرة الإخبارية - القسم الخارجي

استعرضت صحف العالم، عددًا من القضايا المهمة، منها إلغاء دعم الوقود في فرنسا بـ100 يورو، والإضراب الكبير في جامعة كاليفورنيا، ومحاولة انقلاب "مواطني الرايخ" في ألمانيا. 

هآرتس: خلافات مع الاتحاد الأوروبي بسبب الحكومة الجديدة

استعرضت الصحيفة الإسرائيلية الصدام المتوقع بين الحكومة الائتلافية الجديدة والاتحاد الأوروبي، وقالت إن حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة لم تؤد اليمين بعد، لكن هناك بالفعل علامات على صراع متوقع مع الاتحاد الأوروبي، حيث أعربت إيفين إنسير، النائبة بالبرلمان الأوروبي عن معارضتها للتقدم باتفاقية تبادل المعلومات الاستخبارية بين الشرطة الإسرائيلية ومنظمة "اليوروبول"، مشيرة إلى أن ذلك بسبب تركيبة الحكومة الإسرائيلية المستقبلية، وتقول إنه يجب عدم السماح للشرطة الإسرائيلية باستخدام المعلومات الاستخبارية من أوروبا.

هآرتس

مكة: معدلات البطالة بالسعودية الأقل في 20 سنة

تناولت الصحيفة السعودية، إعلان وزير المالية محمد الجدعان، انخفاض متسارع في مستوى البطالة في المملكة لم يتحقق منذ 20 عاماً، حيث أوضح الجدعان، خلال مؤتمر صحفي بعد إقرار الميزانية العامة للعام 2023، إن البطالة بدأت تتخذ منحى تنازليًا، مضيفاً أن ذلك لم يأت من فراغ، بل من جهود وعمل مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص، حيث كانت عند مستوى 11 في المئة في بداية العام، لتنخفض إلى 5.8 في المئة في الربع الثاني منه، على مستوى المملكة، بينما كانت تلك النسبة بين السعوديين 9.7 في المئة، وهي الأقل في 20 سنة.

صحيفة مكة

لوس أنجلوس تايمز: الإضراب الكبير يضر سمعة التعليم في كاليفورنيا 

تناولت الصحيفة الأمريكية نتائج إضراب 48 ألف من العاملين الأكاديميين بجامعة كاليفورنيا، الذي بدأ منذ أسبوعين، احتجاجًا على ممارسات العمل غير العادلة، من قبل الإدارة، ومع دخول الإضراب الكبير للمدرسين المساعدين والأساتذة والباحثين من طلاب الدراسات العليا وعلماء ما بعد الدكتوراه أسبوعه الرابع، وصل الإضراب إلى لحظة محورية، حيث فرض أقسى حصيلة دراسية على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمحتجزين خلال أسبوع التقييم النهائي، فقد أدى غياب العمال المضربين عن الفصول الدراسية والمكاتب هذا الأسبوع إلى الحد من نطاق التقييمات النهائية، وعمد أعضاء هيئة التدريس إلى تقليص التقييمات النهائية أو تقصير متطلبات طول المقالات أو حذف مواد من الاختبارات التي لم تتم تغطيتها بسبب الإضراب، ما ينعكس بالسلب على سمعة التعليم في كاليفورنيا. 

لوس أنجلوس تايمز

أوجسبرجر ألجماينه: مواطنو الرايخ ليسوا فاشلين بل متواكلين

استعرضت الصحيفة الألمانية دوافع محاولة الانقلاب التي قامت بها حركة "مواطني الرايخ"، وقالت إنهم ليسوا كائنات فاشلة في حد ذاتها، بل يمكن أن يكونوا ناجحين ولديهم وظائف، لكنهم يختلقون قصة من أجل الراحة النفسية، فهم يلقون باللوم على الدولة في مشكلاتهم، وأنها المسؤولة عن ذلك، وبافتراض أنها غير شرعية فإن قراراتها لا يمكن أن تكون ملزمة.

أوجسبرجر ألجماينه الألمانية

لوموند: دعم الوقود وأثره على حركة النقل

تناولت الصحيفة الفرنسية أثر التضخم الاقتصادي على قطاع النقل، وبخاصة بعد إلغاء دعم الوقود، إذ من المقرر اعتبارًا من 1 يناير إلغاء دعم الوقود، وستقدم الحكومة "بدل وقود" بقيمة 100 يورو لكل سيارة، وبررت رئيسة الوزراء القرار بأنه أكثر مرونة، ويستهدف أي سائق سيارة أو راكب دراجة نارية أو أي مستخدم آخر للدراجة النارية، طالما أنه "في فئات دخل معينة".

القضاء يحقق في إجبار طفلة عمرها 6 سنوات على الزواج .."T24"

واهتم موقع T24 التركي، بتصريح رئيس مجلس النواب مصطفى شنتوب، عن حادثة زواج طفلة لم تتجاوز ستة أعوام، حيث كتب في منشور له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن المعلومات التي تفيد بزواج طفلة في سن السادسة أثارت غضب الرأي العام بشدة، مشيرًا إلى أن الحادث رُفع إلى القضاء، وأن وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية متورطة أيضًا في القضية.

وأضاف شنتوب: "إساءة معاملة الأطفال غير مقبولة على الإطلاق ولا يمكن التغاضي عنها، وسنتابع القضية حتى تتضح كل جوانبها وينال المسؤولون أقسى عقوبة".

موقع T2 التركي

"يني عقد": زيادة الضرائب غير المباشرة يثقل كاهل الموظفين

تناول موقع "يني عقد" التركي، تصريح الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية التركية، بشأن الحد الأدنى للأجور، حيث أكد أن زيادة الضرائب غير المباشرة يجعل النظام الضريبي في تركيا أكثر ظلمًا، إذ تزيد الضرائب غير المباشرة والتي تصل إلى 70 في المئة من الإجمالي من العبء على الموظفين.

وأضاف: "أصبحت تركيا دولة الحد الأدنى للأجور وتشير الدراسات إلى أن معدل الأشخاص الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور يزيد عن 50 في المئة من القوى العاملة".

موقع "يني عقد" التركي
وسوم :