الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محلل سياسي: رؤية السعودية تتلاقى مع الطموحات الصينية

  • مشاركة :
post-title
سليمان العقيلي الكاتب والمحلل السياسي السعودي

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال سليمان العقيلي، الكاتب والمحلل السياسي السعودي، إن الصين تسعى للتوسع في نفوذها وفي تسويق منتجاتها وتأكيد حضورها الدولي والمنطقة العربية، وخاصة السعودية لأن لديها الكثير من المميزات التي تجعل مع الصين شراكة قوية.

وأضاف "العقيلي"، خلال لقاء خاص من السعودية، مع أحمد بشتو موفد قناة "القاهرة الإخبارية"، ببرنامج "المراقب" المعروض على شاشة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أنه لابد من توصيف المميزات التي تتمتع بها السعودية من الناحية الجيوسياسية ووقوعها على ثلاث قارات وبها ثروات هائلة من النفط والغاز وميراثها التاريخي والحضاري ومهد الإسلام والعروبة.

وأكد أن السعودية بها رؤية جديدة تعمل على إعادة هيكلة الدولة والاقتصاد والمؤسسات الأمنية، وهذا ما تلاقى مع الطموحات الصينية التي تبحث عن موقع بالشرق الأوسط قريب من أوروبا وإفريقيا.

وأوضح أن هناك تلاقيًا بين السعودية والصين في المبادرات التي أطلقاها مثل مبادرة الحزام والطريق الصينية، التي أُطلقت في 2013 وتصل تكلفتها إلى تريليونات الدولارات، ومبادرة السعودية رؤية 2030 من أجل إنشاء اقتصاد متنوع سوف يتم دمج هاتين الرؤيتين، وتنويع شراكتها الدولية لتحقيق التوازن.