الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري يلتقي رئيس وزراء العراق في الرياض

  • مشاركة :
post-title
جانب من لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء العراقي

القاهرة الإخبارية - محمد ربيع

التقى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني، مساء اليوم الخميس، في العاصمة السعودية "الرياض"، على هامش المشاركة في القمة العربية الصينية الأولى، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وقد تقدم الرئيس المصري، بالتهنئة لرئيس الوزراء العراقي، على نجاحه في نيل ثقة البرلمان وتشكيل الحكومة، حيث أعرب السيسي عن أمنياته بالتوفيق للسوداني في أداء مهام منصبه.

وأكد السيسي، التقدير الكبير للعراق، حكومًة وشعبًا، والاعتزاز بالروابط الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين مصر والعراق، والحرص على دفع أطر التعاون الثنائي بين البلدين إلى آفاق أرحب.

كما أكد الرئيس المصري، الثوابت الراسخة لسياسة بلاده، بدعم العراق وتعظيم دوره القومي العربي، فضلاً عن تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي على مختلف الأصعدة، ومساعدته على تجاوز كافة التحديات، لا سيما ما يتعلق بحربه على الإرهاب، واستعادة الأمن والاستقرار، سواء في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، أو على المستوى الثنائي من خلال إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين الشقيقين تعتمد على التكامل وتحقيق الأهداف التنموية المشتركة. 

كما أشار السيسي إلى أهمية الإسراع في عملية تنفيذ المشروعات المشتركة بين مصر والعراق، بحيث تتواكب الإنجازات الاقتصادية مع نظيرتها السياسية بين الجانبين.

وشهد اللقاء التطرق إلى مجمل العلاقات الثنائية المشتركة، خاصةً متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، فضلاً عن متابعة تنفيذ المشروعات المنبثقة عن آلية التعاون الثلاثي مع الأردن.

وشهد مطار الرياض، اليوم الخميس، مراسم استقبال للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي وصل إليه للمشاركة في القمة العربية الصينية الأولى المقرر انعقادها بالعاصمة السعودية.

وتأتي زيارة الرئيس المصري إلى السعودية في إطار حرص القاهرة على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلًا عن المساهمة في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة.

وتستهدف القمةُ، البناءَ على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، وبحث مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.