الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس جنوب إفريقيا: قرارات العدل الدولية انتصار للحق ويجب احترامها

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الجنوب إفريقي سيريل رامافوزا

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، في مؤتمر صحفي، تعليقًا على قرار محكمة العدل الدولية، إن قرارات محكمة العدل الدولية اليوم انتصار للعدالة، وأثبتت أننا كنا على حق في تقديم الشكوى ضد إسرائيل.

وحث "رامافوزا" إسرائيل على اتخاذ إجراءات لوقف التحريض على الإبادة والسماح بوصول الخدمات الأساسية إلى غزة.

وأضاف، أن إسرائيل تقف اليوم أمام المجتمع الدولي وجرائمها ضد الفلسطينيين واضحة للعيان، مشيرًا إلى أنه منذ أكتوبر الماضي والفلسطينيون ضحية لقصف مستمر دمرت فيه إسرائيل أحياء ومدارس ومستشفيات.

وأكد الرئيس الجنوب إفريقي، بأن قرار المحكمة ملزم لإسرائيل ويجب احترامه من قبل كل الأعضاء بمعاهدة منع الإبادة الجماعية، قائلًا: "قرار محكمة العدل الدولية اليوم يمثل سابقة في مساعي المجتمع الدولي لتحقيق العدالة في غزة".

وأشار إلى أن شعب جنوب إفريقيا لن يقف متفرجًا على جرائم ترتكب بحق شعب آخر، مؤكدًا على عدم تراجعهم عن الحق والعدالة ولا أن تمارس الإبادة الجماعية ضد شعوب أخرى.

وعبر الرئيس الجنوب إفريقي، بإيمانه بقوة؛ أنه بعد قرار محكمة العدل لا بد من تنسيق الجهود لوقف إطلاق النار.

وأمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ كافة التدابير في حدود سلطتها لمنع الإبادة الجماعية.

وبدأت القاضية رئيسة محكمة العدل الدولية (الجمعة) إعلان قرار أولي في شأن إجراءات عاجلة طالبت جنوب إفريقيا باتخاذها في حق إسرائيل، متهمة إياها بـ "ارتكاب إبادة في غزة".

وقالت المحكمة إنها لن ترفض قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل. وأعربت عن قلقها البالغ إزاء استمرار الخسائر في الأرواح في غزة.