الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خروج الجزائر وتونس وتأهل تاريخي لموريتانيا.. أرقام قياسية في "كان 2023"

  • مشاركة :
post-title
لاعبو منتخب الجزائر بعد الخروج من البطولة

القاهرة الإخبارية - محمد عمران

أُسدل الستار أمس الأربعاء، على منافسات دور المجموعات من بطولة كأس الأمم الإفريقية "كوت ديفوار 2023" والتي انطلقت بمشاركة 24 منتخبًا، تتنافس في 6 مجموعات، تضم كل منها 4 فرق.

ويستعرض موقع "القاهرة الإخبارية" أبرز الأرقام القياسية في دور المجموعات في العرض التالي:

كان خروج منتخبي الجزائر وتونس من دور المجموعات، أهم ظواهر البطولة حتى الآن، حيث كان الخروج من الدور الأول مفاجأة بكل المقاييس بعدما فشلا في تحقيق أي فوز، حيث احتل المنتخب الجزائري المركز الرابع في المجموعة الرابعة برصيد نقطتين، من 3 مواجهات، بعد التعادل أمام أنجولا وبوركينا فاسو والهزيمة أمام موريتانيا.

بينما احتل منتخب تونس المركز الرابع في المجموعة الخامسة برصيد نقطتين من 3 مواجهات، وذلك من خلال التعادل أمام كل من مالي وجنوب إفريقيا والخسارة أمام ناميبيا.

كما تأهل منتخب مصر إلى الدور الثاني بدون تحقيق أي فوز، وهو ما يحدث معه في المرة الأولى، بعدما تعادل في 3 مباريات أمام موزمبيق وغانا والرأس الأخضر.

وحقق منتخب ناميبيا فوزًا تاريخيًا على نظيره تونس بهدف دون رد، ليسجل أول فوزًا في تاريخه بطولة أمم إفريقيا.

وتأهل منتخب غينيا الاستوائية لأول مرة في تاريخه للدور الثاني كأول مجموعته، بعدما تصدر على حساب نيجيريا وكوت ديفوار.

وصعد منتخب السنغال إلى ثمن النهائي بالعلامة الكاملة، بعد الفوز في الـ 3 مباريات على حساب الكاميرون وغينيا جامبيا وهو ما لم يستطع تحقيقه من قبل.

وتأهل منتخب الرأس الأخضر كأول مجموعته على حسب العملاقين مصر وغانا لأول مرة في تاريخه، حيث لم يستطع فعلها من قبل.

وقّع مصطفى محمد لاعب منتخب مصر، على الهدف الأسرع حتى الآن في البطولة الإفريقية، حيث نجح في تسجيل هدف منتخب مصر الأول في البطولة بشباك موزمبيق في الدقيقة الثانية وتحديدًا في الثانية 89.

لأول مرة منتخب أنجولا يتأهل إلى الدور الثاني كأول مجموعته، وذلك على حساب بوركينا فاسو 4 نقاط، وموريتانيا 4 نقاط، والجزائر نقطتين.

وتأهل منتخب موريتانيا إلى دور الـ16 بعد فوزه على الجزائر، وتعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ منتخب "المرابطون"، حيث سيواجه نظيره الرأس الأخضر، في دور الـ16.

أصبح قائد منتخب غينيا الاستوائية، إيميليو نسوي، أول لاعب يسجل ثلاثية خلال مباراة واحدة في كأس أمم إفريقيا، منذ عام 2008، وذلك بعد تسجيله "هاتريك" خلال المباراة التي فاز فيها منتخب بلده بنتيجة 4-2 على غينيا بيساو بالجولة الثانية.

ومنذ نسخة 2008 في غانا، سجل المغربي، سفيان علودي، ثلاثية في الفوز الذي حققه آنذاك "أسود الأطلس" بنتيجة 5-1 على ناميبيا، في دور المجموعات، ولم يتمكن أي لاعب آخر من تسجيل ثلاثية في نفس المباراة منذ ذلك الوقت.

أصبح، إميليو نسوي، اللاعب رقم 17 الذي يسجل ثلاثية في مباراة خلال المنافسة، منذ النسخة الأولى من كأس أمم إفريقيا، التي جرت في السودان، عام 1957.

يعيش صاحب 34 سنة، قصة خرافية، لأنه بالإضافة إلى الأهداف الثلاثة التي سجلها أمام غينيا بيساو، سجل أيضًا ثنائية خلال الفوز الذي حققته غينيا الاستوائية بنتيجة 4-0 أمام كوت ديفوار، البلد المضيف، يوم الاثنين، 22 يناير 2024.

ويملك منتخب غينيا الاستوائية أفضل هجوم في البطولة حتى الآن، حيث سجل لاعبوه 9 أهداف وتلقت شباكهم 3 أهداف.

وتمتلك منتخبات غينيا بيساو وموزمبيق وجامبيا أسوأ دفاع في البطولة، بعدما استقبلت شباكهم 7 أهداف.