الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أطباء بلا حدود: الوضع الصحي في خان يونس كارثي

  • مشاركة :
post-title
نازحون فلسطينيون

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قالت إيناس أبو خلف، رئيس المركز الإعلامي لأطباء بلا حدود، إنّ الاحتلال يواصل قصف المستشفيات في جنوب قطاع غزة، وعمال الإغاثة والطواقم الطبية يواجهون تحديات كبيرة في إنقاذ الجرحى بخان يونس، خصوصًا أن الوضع أصبح كارثيًا. 

وفي حديثها لـ"القاهرة الإخبارية"، أضافت أنّ المركز يعمل عن كثب مع الهلال الأحمر المصري لإدخال مزيد من المساعدات والمواد الإغاثية إلى غزة، ويجب استئناف مهمة الإغاثة بشكل فوري في القطاع، ما يستلزم ضرورة رفع الحصار الإسرائيلي. 

وذكرت رئيسة المركز الإعلامي لأطباء بلا حدود، أننا نعمل على ضخ 76 ألف لتر مياه يوميًا لـ19 ألف عائلة في القطاع، وشددت بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف القصف الذي يستهدف المنشآت السكنية والمستشفيات في غزة. 

وأعربت عن قلقها بشأن سلامة الموجودين داخل مستشفى ناصر ويجب حمايتهم والسماح لهم بالمغادرة إذا أرادوا، مشيرة إلى أنّ الجرحى في مستشفى ناصر لن يتمكنوا من الوصول للرعاية مع اقتراب القصف من المناطق المحيطة.

محاصرون داخل المستشفيات

أكد فيليب لازاريني، مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أنّ الأطقم والمرضى والنازحين محاصرون داخل المستشفيات القليلة المتبقية في خان يونس مع استمرار القتال العنيف.

وحثّ كل الأطراف على توخي الحذر وحماية المدنيين والمنشآت الصحية والعاملين بالرعاية الطبية ومقار المنظمات التابعة للأمم المتحدة بما يتسق مع القانون الدولي.