الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وسط ترقب مصري| المغرب يتحدى زامبيا بأمم إفريقيا.. وتنزانيا ضد الكونغو

  • مشاركة :
post-title
منتخب المغرب

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

تُختتم اليوم الأربعاء، منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، المقامة في كوت ديفوار.

وتقام مباراتا المجموعة السادسة التي تضم المغرب مع زامبيا والكونغو الديمقراطية أمام تنزانيا، في العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة.

ويخوض المغرب بقيادة مدربه وليد الركراكي، مباراته ضد زامبيا على ملعب "لاورينت بوكو"، بهدف الفوز لتأمين الصدارة - بعد حسم بطاقة التأهل - وتجنب الوقوع في صدام مبكر مع منتخب مصر.

وبعد صعود منتخب مصر إلى ثمن نهائي أمم إفريقيا 2023 كوصيف للمجموعة الثانية، سيلتقي وصيف المجموعة السادسة.

ويتصدر المنتخب المغربي ترتيب المجموعة السادسة برصيد 4 نقاط، بينما يملك الكونغو الديمقراطية وزامبيا نقطتين، ويتذيل تنزانيا جدول الترتيب بنقطة واحدة.

واستهل المنتخب المغربي مشواره في البطولة الإفريقية بالفوز على تنزانيا بثلاثية نظيفة، ثم تعادل مع الكونغو الديمقراطية بهدف لمثله في الجولة الماضية.

وحصد المنتخب المغربي لقب كأس إفريقيا مرة واحدة، كانت 1976، وكان سن "وليد الركراكي" آنذاك 5 أشهر و20 يومًا فقط، وفقًا للموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

ويعول "أسود الأطلس" على عدد من نجومه للوقوف على منصة التتويج، أبرزهم ياسين بونو، حارس الهلال السعودي، أشرف حكيمي، ظهير أيمن باريس سان جيرمان الفرنسي، وحكيم زياش، نجم جالاتا سراي التركي.

في المقابل، يأمل المنتخب الزامبي في الفوز على أسود الأطلس رغم صعوبة المهمة، لتجنب الوداع المبكر أو الدخول في حسابات التأهل ضمن أفضل 4 ثوالث.

ويتأهل متصدر ووصيف كل مجموعة إلى ثمن نهائي أمم إفريقيا 2023، بجانب أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث.

وتعادل زامبيا مع الكونغو بهدف لمثله في الجولة الافتتاحية، ثم حقق نفس النتيجة أمام تنزانيا في الجولة الماضية.

وفاز منتخب زامبيا بلقب أمم إفريقيا مرة واحدة كانت عام 2012.

مواجهة مصيرية بين الكونغو وتنزانيا

يلتقي منتخب الكونغو الديمقراطية نظيره تنزانيا على ملعب "أمادو جون كوليبالي"، في مواجهة مصيرية، إذ تعني خسارة أحدهما وداع البطولة مبكرًا، بينما يضمن الفائز مواصلة مشواره في الكان.

ويقود المدرب حميد سليمان، منتخب تنزانيا خلفًا للجزائري عادل مرموش، الذي أقيل من منصبه نهاية الأسبوع الماضي، بعد قرار الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بإيقافه 8 مباريات على خلفية تصريحاته السابقة ضد الاتحاد المغربي.

ويشارك منتخب تنزانيا للمرة الثالثة في أمم إفريقيا، بعد ظهوره لأول مرة عام 1980 في نيجيريا، ومشاركتها في مصر سنة 2019، وخرج من دور المجموعات في المناسبتين.

منتخب الكونغو الديمقراطية هو الأكثر تتويجًا بأمم إفريقيا بين منتخبات المجموعة برصيد لقبين حصدهما عامي 1968 و1974.