الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

للمرة التاسعة.. البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب رئيس الجمهورية

  • مشاركة :
post-title
مجلس النواب اللبناني

القاهرة الإخبارية - وكالات

فشل مجلس النواب اللبناني، للمرة التاسعة، في انتخاب رئيس للجمهورية، خلفًا للرئيس ميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر الماضي. وخرجت الجلسة التاسعة مثل نتائج الجلسات الثمانية السابقة، إذ فشل النواب في كسر الخلاف الذي يحول دون انتخاب رئيس جديد.

وخلال جلسة اليوم، توزعت الأصوات كالتالي: ميشال معوض 39، ورقة بيضاء 39، لبنان الجديد 9، عصام خليفة 5، لأجل لبنان 1، زياد بارود 1، صلاح حنين 1، بدري ضاهر 3، فوزي أبو ملهب 1، توافق 1، معوض بدري ضاهر 1، و4 أوراق ملغاة.

وحدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الخميس المقبل 15 ديسمبر، موعدًا للجلسة العاشرة لانتخاب رئيس الجمهورية.

ومع استمرار الإخفاق في انتخاب رئيس جديد، تتواصل أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان، الذي يعاني أزمة اقتصادية خانقة، زادت من حدتها ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات والمواد الطبية والسلع الأساسية والوقود والكهرباء، وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة.

يعكس الإخفاق في اختيار رئيس جديد للبلاد، الانقسامات السياسية بين الكتل الرئيسية في البرلمان، فلا تتمتع أي كتلة بالأغلبية التي تمنحها الأفضلية في انتخاب رئيس البلاد دون الحاجة إلى الكتل الأخرى.

وانتهت ولاية ميشال عون في 31 أكتوبر الماضي، دون أن يفلح مجلس النواب في انتخاب خلف له قبل انتهاء ولايته. وفي يومه الأخير بقصر بعبدا الجمهوري، وقع عون مرسوم قبول استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة نجيب ميقاتي، الذي أكد أن مرسوم استقالة الحكومة غير دستوري لأنها لم تقدمها رسميًا، وقال إن حكومته مستمرة بتسيير الأعمال.