الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دائم الإحساس بالغربة.. رحيل المخرج الكندي نورمان جويسون

  • مشاركة :
post-title
المخرج الكندي نورمان جويسون

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

توفي المخرج الكندي نورمان جويسون، في منزله عن عمر 97 عامًا، ورفض المتحدث باسم العائلة جيف ساندرسون، تحديد المكان الذي كان يعيش فيه المخرج، قائلًا إن الأسرة تطلب الخصوصية، حسبما ذكرت "نيويورك تايمز".

"نورمان" الذي بدأ مسيرته المهنية في التلفزيون الكندي، وامتدت لأكثر من 50 عامًا، يعد واحدًا ضمن عدد قليل من المخرجين الآخرين، المعروفين بصناعة الأفلام التي تتناول القضايا الاجتماعية، ومن أشهر أفلامه In the Heat of the Night "في حرارة الليل" (1967)، وهو أحد أفلامه الأولى وأول فيلم له يفوز بجائزة الأوسكار.

حقق المخرج الراجل نجاحًا باهرًا مع أفلام نالت إشادة نقدية وكان لها حضور قوي في حفلات ومهرجانات توزيع الجوائز، ومنها 3 أفلام حصدت على ترشيحات بجوائز الأوسكار أفضل مخرج، وهي In the Heat of the Night، والفيلم الموسيقي ذو الميزانية الكبيرة Fiddler on the Roof وFiddler on the Roof.

ورغم حصول أفلامه على 46 ترشيحًا للأوسكار وحصد نجوم هذه الأفلام الكثير من التماثيل الذهبية، لكن جويسون لم يفز على الإطلاق بجائزة أوسكار أفضل إخراج، وكانت أقوى فرصه أمام زميله مايك نيكولز، الذي فاز بها عن فيلم The Graduate.

حول منهجه السينمائي قال جويسون ذات مرة: "إن الأفلام التي تتناول الحقوق المدنية والعدالة الاجتماعية هي الأعز بالنسبة لي". وأرجع ولعه بمثل هذه القصص إلى إحساسه طوال حياته بأنه غريب.

ولد نورمان فريدريك جويسون في 21 يوليو 1926 في تورونتو، حيث كان والداه، دوروثي (ويفر) وبيرسي جويسون، يديران متجرًا أسفل شقتهما، ونمى لديه منذ الطفولة حب الأفلام والبرامج الإذاعية والمسرح، وطور بمرور الأيام اهتمامه بالكتابة والأداء التمثيلي.