الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس حملة بايدن ينتقد نتنياهو.. عقبة أمام السلام

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

صوّر كريس كونز، رئيس حملة إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه عقبة أمام السلام في الشرق الأوسط، مضيفًا أنه أخطأ برفضه دعوات الولايات المتحدة والدول العربية للتحرك نحو دولة فلسطينية مستقلة. حسبما ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وقال "كونز"، السناتور الأمريكي عن ولاية ديلاوير والحليف المقرب لبايدن، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إنه "لن تكون هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها هناك بعض التوتر مع رئيس الوزراء نتنياهو وأهدافه وطموحاته الشخصية والسياسية والتحديات التي تواجه صياغة مسار إيجابي وسلمي للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني".

وألمحت تعليقات "كونز" إلى وجود توتر بين "بايدن ونتنياهو"، اللذين تحدثا الجمعة الماضي، للمرة الأولى فيما يقرب من أربعة أسابيع.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، رفض نتنياهو دعوات الولايات المتحدة لتمكين السلطة الفلسطينية من السيطرة على غزة بعد الحرب، قائلًا: "إن زعيمًا إسرائيليًا يجب أن يكون قادرًا على معارضة حتى "أقرب الأصدقاء".

وقال كونز: "هذه هي اللحظة التي يحتاج فيها الجمهور الإسرائيلي لاختيار ما هو أفضل مسار للمضي قدمًا". وأضاف: "أنا أعلم أنها ستكون خطوة كبيرة بالنسبة لهم أن يقبلوا بأن إنشاء دولة فلسطينية هو المسار الصحيح للمضي قدمًا".

وأثارت تعليقات نتنياهو التي تتعهد بالحفاظ على السيطرة الإسرائيلية على الضفة الغربية وقطاع غزة في المستقبل المنظور بعد الحرب استنكار وزارة الخارجية الأمريكية.

وأثارت الخسائر المدنية والمعاناة في غزة غضب الدول العربية، كما زادت حدة الدعوات إلى ضبط النفس الإسرائيلي بين حلفاء الولايات المتحدة، أيضّا أدت إلى انقسامات في الولايات المتحدة انعكست في سياسات الانتخابات والجامعات النخبوية والشوارع. وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، الجمعة الماضي، إن اتصال بايدن بنتنياهو لم يكن ردًا مباشرًا على رفضه لدولة فلسطينية.

خلاف بايدن ونتنياهو

ويتسع الخلاف بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الأمريكي جو بايدن، حول مستقبل الدولة الفلسطينية وقطاع غزة، ففي الوقت الذي يتحدث بايدن عن إقامة دولة فلسطينية، يؤكد نتنياهو أن إسرائيل ستظل مسيطرة أمنيًا على قطاع غزة بالكامل.

وبعد تصريحات بايدن بأن إقامة دولة فلسطينية في ظل حكومة بنيامين نتنياهو ليس أمرًا مستحيلًا، أصدر مكتب نتنياهو بيانًا نفى فيه أن يكون قد أبلغ الرئيس الأمريكي بإمكانية قيام دولة فلسطينية.

وفي أول اتصال بينهما منذ نحو شهر، وسط تصاعد الخلاف، أكد بايدن لنتنياهو أن الحل السياسي الدائم بين إسرائيل وفلسطين لن يكون ممكنًا إلا بحل الدولتين، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعارض إقامة دولة فلسطينية، في إطار أي سيناريو لمرحلة ما بعد الحرب على غزة.

وأكد "نتنياهو"، أن أي ترتيب مستقبلي تحتاج فيه إسرائيل للسيطرة الأمنية على جميع الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن، وأكد أنه يجب أن يكون قادرًا على قول لا.

وتشير صحيفة "نيويورك تايمز" إلى الخلاف، قائلة إن نتنياهو انقلب على بايدن بطرق يمكن أن تكسب ترامب دعمًا جديدًا من اليهود الأمريكيين، في وقت يبدو أن الرئيس بايدن سيخوض سباقين هذا العام، أحدهما في أمريكا ضد ترامب والآخر في إسرائيل ضد بنيامين نتنياهو.