الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مساعد وزير الخارجية الفلسطيني: حل الدولتين ركيزة أساسية بقضيتنا

  • مشاركة :
post-title
السفير عمر عوض الله - مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال السفير عمر عوض الله، مساعد وزير الخارجية الفلسطيني للأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة، اليوم الأحد، إنه يجب وقف العنف تجاه الفلسطينيين، وإن حل الدولتين ركيزة أساسية بالقضية الفلسطينية، كما يجب العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة، مؤكدًا أن الشعب الفلسطيني باقٍ على أرضه.

وأضاف "عوض الله"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية، ما زالت في مرحلة الإجراءات واجبة الاتباع، والمتمثلة في المداولات بين القضاة من أجل البت في الإجراءات الاحترازية والتدابير المؤقتة التي طلبتها الدولة صاحبة القضية.

وأشار إلى أن هذه المداولات تستغرق مدة من الزمن أقلها أسبوع واحد، مؤكدًا ضرورة أن تأخذ المحكمة في عين الاعتبار خطورة الوضع في قطاع غزة، واستمرار ارتكاب الجرائم من قبل قوات الاحتلال منذ 107 أيام.

وشدد على أنه لا يوجد سقف زمني محدد لصدور قرار عن محكمة العدل الدولية في ما يتعلق بالإجراءات واجبة الاتباع لإنجاز الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأعرب عن أمله بأن تلعب شفافية ونزاهة قضاة محكمة العدل الدولية، وإخلاصهم للقانون الدولي ولميثاق المحكمة، دورًا في اتخاذ القرار خلال وقت قصير.

وأوضح أن الدول التي أعلنت دعمها لدولة الاحتلال وانضمامها لمداولاتها في هذه القضية، وتلك التي تستخدم الفيتو في مجلس الأمن، ستعتبر متواطئة في جرائم الإبادة الجماعية مع إسرائيل، وهذه مادة تعاقب عليها اتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، بموجب البند الخامس من المادة الثالثة.