الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلنا: التوتر لا يزال قائما قرب السواحل اليمنية بالبحر الأحمر

  • مشاركة :
post-title
زوارق حربية أمريكية في البحر الأحمر

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال إياد الموسمي، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، من اليمن، اليوم الاثنين، إن التوتر لا يزال قائمًا جنوب البحر الأحمر بالقرب من سواحل اليمن، مشيرًا إلى أنه بالأمس أُطلق صاروخ باليستي من نوع "كروج" على مدمرة أمريكية، إلا أن الأخيرة اعترضته.

وأفاد " الموسمي" في رسالة على الهواء اليوم، إلى توجيه القوات الأمريكية ضربات على جبل جدع، وهو جبل استراتيجي مطل على البحر الأحمر ومدينة الحديدة باليمن، تم استخدامه في فترة الهدنة الإنسانية التي كانت بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية، الذي حوّلته جماعة الحوثي إلى منصة إطلاق الطائرات المسيّرة من قاعدة عسكرية مرتفعة.

وذكر "الموسمي" أن هناك أنباء غير مؤكدة عن اقتراب الغواصة النووية الأمريكية من أقرب نقطة من ميناء الحديدة في اليمن.

وكشف أن عملية التفاوض بين إيران وأمريكا ربما تسهم في خفض التصعيد بالمنطقة، خاصة أنه كان هناك اتصال بين الرئيس الإيراني ورئيس المجلس السياسي للحوثيين بصنعاء.

وأشار مراسل " القاهرة الإخبارية" إلى أن تصريحات الحوثيين باستمرار استهدافهم السفن التجارية في البحر الأحمر والرد على استهداف قواعدهم العسكرية، فإن الشارع اليمني شمالًا وجنوبًا يدرك أن العمليات العسكرية غير مجدية، وأنه لا بد من عودة الدولة اليمنية لممارسة حقها السيادي في حماية الملاحة.

أتت تلك التطورات بعد أيام على إعلان الولايات المتحدة عن تحالف دفاعي بحري تحت مسمى "حارس الازدهار"، وافقت 22 دولة على المشاركة فيه، من أجل حماية الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين.

يُذكر أن الإعلان عن هذا التحالف، أتى بعد شن الحوثيين مجموعة هجمات بمسيرات وصواريخ على سفن يقولون إنها "مرتبطة بإسرائيل"، وهي هجمات تهدد بتعطيل التجارة العالمية.

ويقول الحوثيون إنهم سيواصلون ذلك حتى دخول ما يكفي من الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، الذي تقصفه إسرائيل وتحاصره بالكامل ردًا على هجوم غير مسبوق شنته حركة حماس في 7 أكتوبر على المستوطنات الإسرائيلية.