الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لمواجهة "هواوي".. "أبل" تغرى الصينيين بالتخفيضات

  • مشاركة :
post-title
أحد متاجر أبل في الصين

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

هل اشتريت هاتفًا جديدًا من أبل بسعر مخفض من قبل؟.. بالنسبة لمعظم الناس، الإجابة هي لا. والسبب في ذلك هو أن أبل لا تقدم خصومات حقيقية، على حد وصف صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

لكن في الصين الأوضاع مختلفة، إذ تقوم "أبل" بخفض أسعار أحدث هواتف "آيفون" الخاصة بها بمقدار 70 دولارًا وسط مخاوف من أن المستهلكين الصينيين قد فقدوا الاهتمام بالعلامة التجارية. وهذا سيوفر للمشتري نحو 6 إلى 8%، بناءً على الأسعار الموجودة على موقع أبل الصيني. كما خفّضت 112 دولارًا من سعر بعض أجهزة الكمبيوتر "ماكبوك إير"، التي ستبدأ الخميس المقبل وتستمر حتى الأحد.

ووسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، فإن خفض الأسعار على الإلكترونيات عالية الجودة للمشترين في الصين هو خطوة غير متوقعة من "أبل" - إحدى التحديات التي تواجه الشركة الأمريكية في الصين - حيث يختار المتسوقون الوطنيون العلامات التجارية المحلية.

وتقف" أبل" ومنافستها الصينية "هواوي"، في طليعة المعركة حول التكنولوجيا بين بكين وواشنطن. ويشك المسؤولون الأمريكيون في العلاقات الوثيقة بين هواوي والحكومة الصينية، ويخشون أن تستخدم تكنولوجيتها للتجسس، لذا أوقفت الوكالات الفيدرالية شراء معدات من "هواوي" كما حاولوا إحباط الدول الأخرى أيضًا.

وفي إجراء مماثل، أصدرت الصين توجيهات لبعض موظفي الحكومة بعدم استخدام هواتف "آيفون" في العمل وشجّعت العلامات التجارية المحلية.

وانخفضت مبيعات الهواتف الذكية في الصين بنحو 3% في عام 2023 بسبب تباطؤ الاقتصاد الصيني، خاصة أنها تعد الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي غرق في الانكماش بعد ما قلّص الصينيون الإنفاق، وارتفعت مدخرات الأسر إلى نقطة عالية.

واستهدفت "هواوي" حصة "أبل" في السوق الصينية، وكشفت أخيرًا عن هاتف ذكي يحتوي على كاميرا محسنة، وهو شيء تروج له أبل منذ فترة طويلة كنقطة بيع.

وقالت "أبل" في نوفمبر الماضي، أن مبيعاتها الإجمالية في الصين انخفضت بنسبة 2.5%. وأفادت الشركة بانخفاض في المبيعات لثلاثة فصول خلال العام الماضي.