الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمم إفريقيا.. المنتخبات العربية تبحث عن اللقب وسط منافسة صعبة بين كبار القارة

  • مشاركة :
post-title
كأس الأمم الإفريقية

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

تُشارك 5 منتخبات عربية في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي تستضيفها كوت ديفوار بداية من اليوم السبت 13 يناير، وحتى 11 فبراير المقبل، وهي مصر والجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا.

ويُشار إلى أن مصر والجزائر وتونس والمغرب يعدون ضمن أبرز المرشحين للبطولة، وجميعهم سبق له التتويج ببطولة "الكان".

منتخب مصر

يعد منتخب مصر الأكثر تتويجًا ببطولة كأس الأمم الإفريقية في التاريخ برصيد 7 مرات، في أعوام "1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010"، كما أن "الفراعنة" أصحاب رقم قياسي في البطولة، فهم المنتخب الوحيد الذي فاز بالبطولة 3 مرات مُتتالية.

ويأمل المنتخب المصري في أن يحصل على البطولة الثامنة في تاريخه، بعد 14 عامًا بدون أي لقب، وفي الفترة الأخيرة عاند الحظ "الفراعنة" وخسروا نهائيين في آخر 3 نسخ.

ويصطدم منتخب مصر في المجموعة الثانية بمنتخبات كاب فيردي، موزمبيق، غانا.

فيما جاءت قائمة منتخب مصر كالآتي:-

حراسة المرمى: محمد الشناوي (الأهلي) – أحمد الشناوي (بيراميدز) – محمد أبو جبل (البنك الأهلي) – محمد صبحي (الزمالك).

خط الدفاع: أحمد حجازي (اتحاد جدة) – محمد عبد المنعم (الأهلي) – على جبر (بيراميدز) – ياسر إبراهيم (الأهلي) – أحمد سامي (بيراميدز) – محمد هاني (الأهلي) – عمر كمال عبد الواحد (مودرن فيوتشر) - أحمد فتوح (الزمالك) – محمد حمدي (بيراميدز).

خط الوسط: حمدي فتحي (الوكرة) – إمام عاشور (الأهلي) – محمد النني (أرسنال) – مروان عطية (الأهلي) – أحمد سيد زيزو (الزمالك) – مهند لاشين (بيراميدز) – محمود حمادة (المصري).

خط الهجوم: محمد صلاح (ليفربول) – مصطفى فتحي (بيراميدز) – محمود حسن تريزيجيه (طرابزون سبور) – عمر مرموش (آينتراخت فرانكفورت) – مصطفى محمد (نانت) – محمود كهربا (الأهلي) – أحمد حسن كوكا (بنديك سبور).

منتخب تونس

حصل منتخب تونس على بطولة أمم إفريقيا في 2004، ويحلم بأن يتوج باللقب الثاني على الأراضي الإيفوارية، على الرغم من أنه لا يمتلك جيلًا قويًا من اللاعبين.

ويقع المنتخب التونسي في المجموعة الخامسة مع مالي وناميبيا وجنوب إفريقيا، وفرص تأهله كبيرة، لكن الجماهير التونسية تحلم بأن يمضي "نسور قرطاج" قدمًا في البطولة.

وجاءت قائمة منتخب تونس كالآتي :-

حراس المرمى: البشير بن سعيد - معز حسن - أيمن دحمان.

خط الدفاع: منتصر الطالبي - ياسين مرياح - على العابدي - أسامة الحدادي - حمزة الجلاصي - علاء غرام - يان فاليري - وجدي كشريدة - على معلول.

خط الوسط :حسام تقا - حمزة رفيعة - انيس بن سليمان - عيسى العيدوني محمد على بن رمضان - الياس السخيري - محمد الحاج محمود.

خط الهجوم: يوسف المساكني - هيثم الجويني - طه ياسين الخنيسي - سيف الله اللطيف - بسام الصرارفي - نعيم السليتي - مرتضى بن وناس وإلياس العاشوري.

منتخب المغرب

يمتلك منتخب المغرب قائمة رائعة من اللاعبين، وقد شرفوا القارة الإفريقية والعرب في كأس العالم 2022 حينما استطاع "أسود الأطلس" الصعود إلى دور نصف النهائي للمونديال في إنجاز لم يتحقق في القارة السمراء من قبل.

ويعول وليد الركراكي مدرب المغرب على كتيبته لحصد اللقب الثاني بعد سنوات من الغياب، إذ كانت البطولة الماضية في 1976، وجرت العادة أن منتخب المغرب لا يؤدي بشكل جيد في أمم إفريقيا على عكس تصفيات كأس العالم، لكن تبقى المغرب ضمن المرشحين لمعانقة الذهب.

ووقعت المغرب في المجموعة السادسة مع منتخبات الكونغو الديمقراطية، تنزانيا وزامبيا.

وجاءت قائمة منتخب المغرب كالتالي:-

حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، المهدي بن عبيد.

خط الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزراوي، يحيى عطية الله، نايف أكرد، رومان سايس، يونس عبد الحميد، شادي رياض، عبد الكبير أبقار، محمد الشيبي.

خط الوسط: أمير ريتشاردسون، سفيان أمرابط، أسامة العزوزي، سليم أملاح، بلال الخنوس، عز الدين أوناحي، إسماعيل الصيباري، أمين حارث.

خط الهجوم: حكيم زياش، أمين عدلي، عبد الصمد الزلزولي، سفيان بوفال، طارق تيسودالي، يوسف النصيري، أيوب الكعبي.

منتخب الجزائر

"محاربو الصحراء" توجوا باللقب في مرتين سابقتين عامي 1990 و2019، ويأملون في أن يتوجوا باللقب الثالث في كوت ديفوار، بعد تقديم بطولة سيئة في 2021 بالكاميرون، بعد الخروج من الدور الأول.

وتمتلك الجزائر منتخبًا جيدًا جدًا يمكنه التتويج بالبطولة، في ظل ثبات المدير الفني جمال بلماضي، الذي سبق أن حصل على نسخة 2019 بمصر.

ووقع منتخب الجزائر في مجموعة تضم أنجولا، بوركينا فاسو وموريتانيا.

وجاءت قائمة منتخب الجزائر كالتالي:-

حراسة المرمى: أنتوني ماندريا (كان الفرنسي)، رايس مبولحي (شباب بلوزداد)، أسامة بن بوط (اتحاد العاصمة).

خط الدفاع: عطال، كيفن جيتون (ميتز الفرنسي)، عيسى ماندي (فياريال الاسباني)، رامي بن سبعيني (بوروسيا دورتموند الألماني)، أمين توغاي (الترجي التونسي)، أحمد توبة (ليتشي الإيطالي)، زين الدين بلعيد (اتحاد العاصمة)، ريان آيت نوري (وولفرهامبتون الإنجليزي)، ياسر لعروسي (شيفيلد يونايتد الإنجليزي).

خط الوسط: رامز زروقي (فاينورد الهولندي)، نبيل بن طالب (ليل الفرنسي)، بن ناصر، حسام عوار (روما الإيطالي)، فارس شعيبي (آنتراخيت فرانكفورت الألماني)، سفيان فيغولي (قارة جمرك التركي)، هشام بوداوي (نيس الفرنسي).

خط الهجوم: محرز، آدم وناس (ليل الفرنسي)، يوسف بلايلي (مولودية الجزائر)، أمين عمورة (سانت جيلواز البلجيكي)، أمين غويري (رين الفرنسي)، سليماني، بغداد بونجاح (السد القطري).

منتخب موريتانيا

لا يمتلك منتخب موريتانيا تاريخًا كبيرًا في بطولة أمم إفريقيا، لكنه اعتاد على مفاجأة الكبار، وقد صعد مرتين في آخر نسختين، وعلى الرغم من أنه خرج من الدور الأول لكنه بتأهله لنسخة 2023 امتلك الخبرة الجيدة، وربما يتأهل للأدوار الإقصائية.

أما قائمة منتخب موريتانيا فجاءت كالآتي:-

حراسة المرمى: بابكر نياس، ناموري دياو، بابكر ديوب.

خط الدفاع: محمد دلاهي يالي، نوح العبد، الحسن حويبيب، على أعبيد، إبراهيم كيتا، بكاري أندياي، الأمين با، خديم دياو.

خط الوسط: محسن بده، عبد الله محمود، عمر أنغوم، باكاري كامارا، جسوما فوفانا، سيدي محمد العبد، الحاجي با، أوماري جاساما.

خط الهجوم: همية طنجي، أبو بكر كامارا، سليمان دوكارا، أبو بكري كويتا، إبنو با، سليمان آن، إدريسا تيام، سيدي بونا عمار.