الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المجموعة الـ5 بأمم إفريقيا.. تونس وجنوب إفريقيا حازا الذهب ومالي "الحصان الأسود"

  • مشاركة :
post-title
كأس الأمم الإفريقية

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفى

تشهد المجموعة الخامسة من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار، منافسة شرسة بين المنتخبات الأربعة المشاركة، وسيكون المنتخب التونسي صاحب الفرص الأكبر في التأهل، كأول مجموعة كما ستكون هناك منافسة بين جنوب إفريقيا ومالي على المركز الثاني، بحسب محللي الآداء الرياضي.

يذكر أن المجموعة بها بطلين توجا بكأس الأمم الإفريقية من قبل، إذ توج منتخب تونس في 2004، أما جنوب إفريقيا فحصد اللقب في 1996. 

مالي

شارك منتخب مالي للمرة الأولى في بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1972، وفي هذه البطولة استطاع أن يحل النسور في المركز الثاني بعد الخسارة من الكونغو في النهائي.

وابتعد بعد ذلك منتخب مالي عن المشاركات في 10 نسخ متتالية، قبل أن يعود للمشاركة في 1994 وحل في المرتبة الرابعة، ولم يشارك في الـ3 بطولات التالية، ثم عاد في 2002 وحل في المركز الرابع وحقق نفس المرتبة في 2004 بتونس.

وفي الفترة الأخيرة كان أفضل إنجازات النسور المركز الثالث في بطولتي 2012 و2013، وفي النسخة الأخيرة بالكاميرون خرج من دور الـ16.

يطلق بعض المحللين لقب "الحصان الأسود" على منتخب مالي، الذي دائمًا ما يحقق المفاجآت ويقدم مستويات طيبة على غير المتوقع.

ناميبيا

لا يمتلك منتخب ناميبيا تاريخًا طويلًا في بطولة كأس الأمم الإفريقية، فقد شارك فقط "المحاربون الشجعان" في البطولة ثلاث مرات أعوام 1998 ببوركينا فاسو، وفي غانا 2008، وأخيرًا في مصر 2019 والبطولات الثلاث خرجوا فيها من الدور الأول.

جنوب إفريقيا

منتخب جنوب إفريقيا كان من ضمن البلاد التي أسست الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وكان سيشارك في النسخة الأولى التي لعب فيها مصر وإثيوبيا والسودان، لكن "البافانا بافانا" استبعد بسبب الفصل العنصري.

واستمر حظر جنوب إفريقيا حتى عام 1994 ثم عاد للمشاركة في بطولة 1996، التي استضافتها "بريتوريا" واستطاعوا الحصول على البطولة، الذي يعد اللقب الوحيد في تاريخهم.

وفي 1998 استطاع منتخب "البافانا بافانا" احتلال المركز الثاني بعد الخسارة من مصر في النهائي، وفي 2000 جاء في المركز الثالث، ثم فشل بعد ذلك في التأهل إلى المربع الذهبي بالبطولات التالية، كما فشل في التأهل للنهائيات بالنسخة الأخيرة بالكاميرون.

تونس

جاء الإنجاز الأكبر لمنتخب تونس في 2004، حينما توج "نسور قرطاج" بالبطولة التي أقيمت على أرضه.

كما حصد منتخب تونس بطولة كأس الأمم الإفريقية مرتين الميدالية الفضية في جنوب إفريقيا عام 1996، وحينما أقيمت البطولة في تونس 1965.

وحل منتخب تونس في المرتبة الثالثة مرة واحدة في تاريخه عام 1962، بإثيوبيا في أول مشاركة لنسور قرطاج.

وفي 2019 حل منتخب تونس في المرتبة الرابعة، التي أقيمت في مصر، وفي النسخة الأخيرة بالكاميرون عام 2021 خرج من ربع النهائي على يد بوركينا فاسو.