الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"فرصة لإسرائيل".. "بلينكن" يمهد لإقامة دولة فلسطينية

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن هناك فرصة سانحة أمام إسرائيل لكسب قبول الدول العربية المجاورة في حال تمهيدهم الطريق لإقامة دولة فلسطينية، وفقا لـ«رويترز».

"بلينكن" قال خلال حديثه لزعماء إسرائيليين، اليوم الثلاثاء، حول الحديث عن مهمته لتحجيم الحرب في قطاع غزة، "إنه سينقل ما دار في محادثات استمرت يومين مع الأردن وقطر والإمارات والسعودية"، وذلك في مسعى غير مثمر إلى حد كبير حتى الآن لإخماد العنف خلال جولته الرابعة بالمنطقة منذ أكتوبر.

وذكر بلينكن أنه سيضغط على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بشأن الضرورة الملحة لبذل المزيد من الجهد لحماية المدنيين وللتأكد من وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجون إليها".

وقال بعد اجتماعاته مع الحلفاء العرب، إن دول المنطقة تريد التكامل مع إسرائيل، وهو هدف إسرائيلي على المدى الطويل، لكن بشرط أن يشمل ذلك «مسارًا عمليًا» لإقامة دولة فلسطينية.

وقال لنظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس: «أعلم بجهودكم الخاصة، على مدى سنوات عديدة، لبناء قدر أكبر من التواصل والاندماج في الشرق الأوسط، وأعتقد أن هناك بالفعل فرصًا حقيقية».

وتابع: «لكن علينا أن نتجاوز هذه اللحظة الصعبة للغاية ونتأكد من أن السابع من أكتوبر لن يتكرر مرة أخرى، وأن نعمل على بناء مستقبل مختلف وأفضل بكثير».