الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مقرر أممي: الوضع الإنساني في غزة يتجاوز الكارثة

  • مشاركة :
post-title
مايكل لينك

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال المقرر الأممي السابق لحقوق الإنسان في فلسطين، مايكل لينك، إنَّ الوضع الإنساني في غزة يتجاوز الكارثة وما يحدث داخل القطاع جريمة وفقًا للقانون الدولي. 

وأضاف "لينك" خلال حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أنَّ المشكلة الأساسية لتوجيه تهم الإبادة هو الدعم السياسي لإسرائيل، ويجب على إسرائيل احترام الدولة الفلسطينية.

وانتقد المقرر الأممي السابق المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، حديث بلينكن خلال المؤتمر الصحفي اليوم؛ لأنه لم يتحدث عن الإبادة في قطاع غزة.  

إلى ذلك، دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم، إلى تحسين الوصول إلى قطاع غزة لمساعدة المدنيين المحاصرين في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي منذ أكثر من 3 أشهر، مشيرة إلى أن كمية الإغاثة التي تصل إلى غزة غير كافية ومتأخرة جدًا، خصوصًا في شمال القطاع.

وأكد منسق فرق الطوارئ الطبية بمنظمة الصحة العالمية شون كيسي، أنَّ هناك حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية - وخاصة الغذاء - في جميع أنحاء غزة، وخاصة في المناطق الشمالية. 

وبدوره، عبّر "ريتشارد بيبركورن" ممثل منظمة الصحة العالمية في فلسطين، عن مخاوفه بشأن تكثيف القصف الإسرائيلي في الجنوب، مشيرا إلى الخطر الذي يهدد نقل الموظفين والإمدادات "بأمان وبسرعة"، إضافة إلى إدخال مزيد من الإمدادات الأساسية إلى غزة، أكد بيبركورن على الحاجة الملحة إلى تسهيل حركة قوافل المساعدات الإنسانية والعاملين داخل القطاع، حتى تتمكن المنظمة من الوصول إلى الناس أينما كانوا.